تحذيرات شديدة يطلقها العلماء والأطباء بين الحين والآخر بشأن متحور «كورونا» الجديد المعروف بـ«لامبدا»- الذي يشار إليه أيضا بـ«C.37» – منذ ظهوره، وذلك بسبب «مجموعة من طفراته غير العادية».

سلالة Lambda تم اكتشافها لأول مرة في بيرو ديسمبر الماضي، وانتشرت فيما يقرب من 30 دولة في الأسابيع الأربعة الماضية، بما في ذلك الأرجنتين وتشيلي، وفقا لما رصدته صحيفة Financial Times البريطانية. كما تم اكتشاف 6 حالات مصابة بتلك السلالة في بريطانيا، خمسة منهم سافروا بالفعل إلى الخارج.

ووفق معهد Wellcome Sanger بلندن، فإن أحد الأسباب التي تجعل من «لامبدا» الأخطر بين متحورات «كورونا» هو أن لديه مجموعة غير عادية من الطفرات مقارنة مع المتغيرات الأخرى، حيث إن لديه نمطا فريدا من 7 طفرات من بروتين «سبايك» الذي يستخدمه الفيروس في إصابة الخلايا البشرية.

وينبهر الباحثون، بشكل خاص، بطفرة واحدة فيه تسمى «L452Q»، التي يُعتقد أنها تسهم في ارتفاع معدل عدوى المتحور. كما يحذر الباحثون أيضا من أن «لامبدا» قد يكون مقاوما للقاحات «كورونا».

ووفق بيانات منظمة الصحة العالمية، يمثل «لامبدا» الآن 82% من جميع حالات Covid-19 الجديدة في بيرو، التي لديها أعلى معدل وفيات بالفيروس في العالم.