في إطار دعمه المتواصل ومتابعته المستمرة لكافة مجالات العمل والإنتاج بمنطقة القصيم، يحظى المجال الزراعي باهتمام بالغ من أمير المنطقة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، الذي يؤكد دوما أن منطقة القصيم سلة غذاء المملكة، بما تحتويه من خيرات حبا الله بها أرضها، وبوجود أكثر من 12 ألف مزرعة تنتج 1.225.227 طنا كمحصلة لإنتاج مزارع تجاوزت مساحتها 94.923 هكتارا، و8 ملايين نخلة تنتج 350 ألف طن من التمور، إضافة إلى الإنتاج الزراعي والغذائي الذي يشكل %46 من استهلاك المملكة.

ويأخذ دعم القطاع الزراعي الذي تقدمه إمارة المنطقة أشكالا عديدة، برعاية ودعم الرجل الأول في المنطقة الحريص على مصلحة كافة المزارعين الذين يسهمون في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة.

أبرز أشكال الدعم للزراعة والمزارعين

جائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية

من أوجه الدعم للقطاع الزراعي بالمنطقة «جائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية»، حيث ازدهرت الزراعة في القصيم مستثمرة خصوبة الأراضي والسواعد التي تهتم بالحرث، ولمزيد من التميز والازدهار وبناء الرؤية السعودية الطموحة 2030 صدرت مبادرة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود باعتماد «جائزة فيصل بن مشعل للمزرعة النموذجية» نحو مزارعين كلهم حيوية يستثمرون مزارعهم بتطلع وطموح ويساهمون في ازدهار الاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي.

هاكاثون دولي في التقنيات الزراعية

بدعم من أمير منطقة القصيم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فيصل بن مشعل المجتمعية «مجتمعي» الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، شهدت المنطقة أول هاكاثون دولي متخصص في التقنيات الزراعية، بتنظيم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ممثلة في برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية، بمشاركة 58 مشروعا تهتم بتطوير الحلول التقنية والأفكار المبتكرة لمواجهة تحديات ومشكلات القطاع الزراعي.

تسويق المنتجات الزراعية

التقى أمير منطقة القصيم رئيس لجنة تنمية الاستثمار بالقصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أعضاء فريق إنشاء كيان استثماري لتسويق منتجات القصيم الزراعية، مع رجال الأعمال المستثمرين وأصحاب المنشآت التي أبدت استعدادها لتنفيذ المشروع التسويقي الزراعي، بهدف إيجاد الحلول المناسبة لإنشاء كيانات قادرة على تسويق منتجاتنا الزراعية واستثمارها الاستثمار.

ووجه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بتشكيل لجنة عاجلة لدراسة وبحث معوقات توازن العرض والطلب في جميع أسواق المنتجات الزراعية بالمنطقة، والرفع بما يستوجب تجاه متابعتها وإيجاد الحلول السريعة التي تواجه تسويق المنتجات الزراعية التي تزخر بها المنطقة.

القصيم خضراء

رعى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، حفل تدشين حملة تشجير منطقة القصيم (أرض القصيم خضراء)، إيذانا بانطلاق الحملة التي ستتم فيها زراعة مليون شجرة، وستغطي الحملة التي تمتد لنحو شهر جميع المحافظات والمدن والمراكز بمنطقة القصيم.

مبادرة بساتين

دشن أمير منطقة القصيم، رئيس لجنة تنمية الاستثمار الدكتور فيصل بن مشعل، مبادرة «بساتين» التي تهدف إلى التعريف بما تمتلكه منطقة القصيم من مقومات زراعية وفرص استثمارية من خلال المزارع السياحية، والمنتجات الزراعية، والنزل الريفية الزراعية، وفرص الاستثمار الزراعية، ومزارع الثروة الحيوانية، والمتنزهات البرية، والمهرجانات الزراعية، وذلك لتوفر عدة عوامل تؤكد أهمية استثمار الزراعة سياحيا واقتصاديا واجتماعيا، من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، لافتا إلى أهمية القصيم في خريطة الزراعة السعودية والتي تعتبر من أولى المناطق زراعيا من خلال المزروعات المتنوعة وبخاصة زراعة النخيل باحتوائها نحو 30 ألف مزرعة.

الزراعة الذكية

رعى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، منتدى القصيم الثاني للإبداع والابتكار تحت شعار «الزراعة الذكية إبداع وأمن غذائي»، والذي يحوي العديد من المبادرات الزراعية والأفكار المقدمة من الجمعيات التعاونية والمؤسسات الحكومية والأهلية، ومزارع المنطقة النموذجية.

الأهداف

- إقامة محفل وملتقى حضاري زراعي ينمي ويطور التميز الزراعي والبيئي بالمنطقة.

- المساهمة الحيوية الاجتماعية الزراعية بالمنطقة.

- إبراز الأهداف الاستراتيجية الزراعية بالمملكة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

- تشجيع الممارسات الزراعية الجيدة التي تعود على الإنسان والبيئة بالفائدة.

- تعزيز الاهتمام بالموارد الطبيعية بما يحقق التنمية المستدامة.

- تحفيز الميز النسبية لمنتجات القصيم الزراعية