تعتبر شركة الوسائل الصناعية خبراء الأنابيب ومستلزماتها إحدى أهم الشركات التي تتميز بالجودة العالية والمواصفات العالمية مع أسعار تنافسية، والتي بدأت إنتاجها عام 1979 تحت مسمى مصنع الوسائل لأنظمة الري لخدمة منطقة القصيم كواحدة من أكبر المناطق الزراعية بالمملكة، ثم تحول الاسم إلى شركة الوسائل الصناعية عام 1990 بعد افتتاح المصانع الجديدة والتوسع الأفقي في خطوط الإنتاج، وفي عام 2012 تمت زيادة رأس المال إلى 250 مليون ريال سعودي وتحويلها لشركة مساهمة مغلقة تضم مصانع الأنابيب والقطع وكذلك تأسيس المصنع السعودي للمنتجات المطاطية.

25 فرعا

ويقع مكتب الإدارة الرئيسي بالمدينة الصناعية الأولى في القصيم مجاورا لمصانع الشركة. والمصانع عبارة عن أربعة مصانع إنتاجية أساسية للأنابيب والقطع ويرادفها مخازن متكاملة وأسطول شاحنات للتوزيع.

وتضم المصانع أكثر من 47 خط سحب للأنابيب بمختلف المقاسات تبدأ من 3 مم وحتى 1200 مم. و47 ماكينة حقن لإنتاج القطع وملحقاتها. كما يتبع للشركة أكثر من 25 فرعا محليا وخارجيا، 24 منها داخل المملكة، ويعمل في الشركة فريق عمل يتجاوز 550 موظفا، يشرف عليهم مجلس الإدارة المكون من خمسة أعضاء هم المساهمون الرئيسيون للشركة وتتخذ الشركة خطوات حثيثة ومتواصلة للتطوير الدائم للإدارة واتباع أفضل النظم الحديثة وفصلها عن المساهمين عن طريق أسس حوكمة تابعة لمجلس الإدارة. الإدارة تشمل نظاما محاسبيا وتقنيا متكاملا ERP يربط جميع إدارات الشركة مدعوما بمديرين ذوي خبرة وكفاءة عالية.

منتجات مطاطية

وتمتاز منتجات شركة الوسائل بتوفير كل متطلبات الشبكات (مياه شرب- مياه إطفاء– صرف صحي– ري زراعي– غاز- اتصالات) من أنابيب وقطع ومكملاتها، وتوفير مكائن اللحام وخدمة توصيل الأنابيب عن طريق شركات رديفة.

كما يتبع للشركة المصنع السعودي للمنتجات المطاطية يغطي مستلزمات السوق المحلي من منتجات مطاط وتشمل جلد الأنابيب وعوازل حرارية أسفنجية مسطحة ودائرية لعزل الأنابيب، وعلى مر السنين وتحديدا منذ عام 1990 نمت الشركة بشكل سريع ومدروس لتصبح أكبر مورد المشاريع أنابيب البولي إيثلين وملحقاتها، وتباعا أصبحت هي الرائدة في خدمة شبكات البنية التحتية للمياه والري الزراعي والاتصالات، وحديثا تسعى الشركة للتوسع في مجال تركيب الأنابيب وتبطينها عن طريق تقديم خدمات شركات رديفة في هذه التخصصات لتعطي العميل الخيار في خدمات متكاملة لمشاريعه.

كافة الاحتياجات

وتلبي منتجات الشركة كل احتياجات العملاء في مختلف التطبيقات منها: أنابيب البولي إيثلين عالي الكثافة لكل أنواع الشبكات (مياة- ري- غاز– اتصالات- الصرف بأنواعه- إطفاء– حماية تمديدات الكهرباء)، والتبطين الداخلي للأنابيب الحديدية أو الإسمنتية ذات الضغوط العالية لتحسين الأداء وحمايتها من الصدأ والتآكل، والأنابيب المعرجة لتطبيقات الاتصالات والصرف بأنواعه، وقطع ومستلزمات الشبكات، وتصميم وتنفيذ شبكات الري والمياه وتقديم الدعم الفني اللازم للإنجاز الأمثل، ومنتجات المطاط والعزل الحراري لأنابيب التكييف، والأنابيب والقطع وملحقاتها تم إنتاجها بأحدث ماكينات سحب الأنابيب وحقن القطع ليتم إنتاجها حسب أعلى معايير الجودة المحلية والعالمية.

فريق تقني

وتحوز منتجات الشركة ثقة عملائها الكبار مثل «أرامكو»، و«معادن»، و«الشركة الوطنية للمياه»، وغيرها من الشركات العملاقة تبعا لما تقدمه من خدمات مميزة وجودة مطابقة للمواصفات المحلية والدولية تشمل الأيزو 9001 وغيرها من المواصفات الأوروبية والأمريكية، وتنتج الشركة أنابيب البولي إثيلين المتوسط والعالي الكثافة ومعظم القطع ومستلزمات الشبكات بأنواعها، وذلك لتلبية احتياجات العميل المختلفة والمطلوبة لمشاريع الري والمياه والغاز والاتصالات والصرف. والشركة مدعمة بفريق تقني مميز لمساندة العميل والمشاريع في مختلف المواقع، كما توفر الشركة النقل لموقع المشروع كخدمة مضافة عن طريق قسم خاص للنقليات المدعم بأسطول شاحنات متكامل.

استفادة قصوى

وتسعى الشركة للاستفادة القصوى من مواردها البشرية عبر برامج التدريب والتأهيل المتواصلة وتدعيم ذلك بكفاءات تتناسب مع المهام الإدارية أو الإنتاجية مما يساعدها على إرضاء وتلبية كافة احتياجات عملائها، كما أن منتجات الشركة قريبة من عملائها أينما كانوا سواء داخل المملكة عبر 25 فرعا منتشرة بين ربوعها أو عبر المكاتب الدولية الموجودة بالشرق الأوسط أو وكلائها الموجودين في 5 قارات و31 دولة.

ثقة العملاء

وتقع مصانع الشركة على الطريق الدائري الجنوبي لمدينة بريدة وهو خط الرياض المدينة السريع وعلى أرض مجاورة بمساحة أكثر من 125 ألف متر مربع وتشمل مخازن المواد الخام والمنتج النهائي ومنطقة التحميل والتوزيع التابع لقسم النقل. وحازت شركة الوسائل على ثقة الهيئات والمؤسسات الدولية والشركات الكبرى في نظام إدارة الجودة بالشركة ابتداء من9001-2015 ISO وحتى متطلبات جودة المنتج الخاصة والتي حصلت على شهادات الاعتماد محلية ودولية وهو ما أهلها للحصول على ثقة عملائها من الشركات العملاقة مثل «أرامكو» و«معادن» و«المؤسسة العامة لتحلية المياه» و«الشركة الوطنية للمياه»، وغيرها من الشركات الرائدة، وشركة الوسائل تسعى دائما لإنتاج أفضل المنتجات بأعلى المواصفات.

المشيقح: جودة ومواصفات عالمية

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام والعضو المنتدب صالح عبدالله المشيقح: أن شركة الوسائل الصناعية خبراء الأنابيب ومستلزماتها إحدى أهم الشركات التي تتميز بالجودة العالية والمواصفات العالمية مع أسعار تنافسية، كواحدة من أكبر المناطق الزراعية بالمملكة، وقال: تمتاز منتجات شركة الوسائل بتوفير كل متطلبات الشبكات (مياه شرب- مياه إطفاء– صرف صحي– ري زراعي– غاز- اتصالات) من أنابيب وقطع ومكملاتها، وتوفير مكائن اللحام وخدمة توصيل الأنابيب عن طريق شركات رديفة، مشيرا إلى أن القصيم سلة غذاء المملكة، بتوفيق الله، ثم دعم حكومتنا الرشيدة، ودعم من الرجل الأول بالمنطقة أمير القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.

مواقع الإنتاج

مصنع الأنابيب (A)

10 خطوط إنتاج أتوماتيكية فائقة السرعة

طاقة إنتاجية 50 طنا يوميا

أنابيب شبكات الري والاتصالات والمياه

أنابيب الري بالتقطير ذات المنقط الذاتي

نظام تغذية المواد الخام الأتوماتيكي

لفات أنابيب للمشاريع حتى 2000 متر

مقاسات من 3 مم إلى 63 مم

مصنع الأنابيب (B)

18 خط إنتاج أتوماتيكيا فائق السرعة

طاقة إنتاجية 95 طنا يوميا

أنابيب شبكات الري والاتصالات والمياه والغاز

أنابيب مشاريع الاتصالات المزودة بحبل سحب الكابلات

نظام تغذية المواد الخام الأتوماتيكي

لفات أنابيب للمشاريع حتى 2000 متر

مقاسات من 20 مم إلى 110 مم

مصنع الأنابيب (C)

18 خط إنتاج أتوماتيكيا فائق السرعة

طاقة إنتاجية 150 طن يوميا

أنابيب شبكات المياه والصرف والري والغاز

أنابيب حتى 200 مم بطول 100 متر للفة أو أكثر

أنابيب خاصة للصرف والاتصالات وخطوط الطاقة

نظام تغذية المواد الخام أوتوماتيكيا لخطوط الإنتاج

مقاسات من 110 مم إلى 1200 مم

مصنع الحقن لإنتاج القطع

47 ماكينة تشكيل للقطع

أكثر من 2000 قالب تشكيل

طاقة إنتاجية 20 طنا يوميا

مواد متنوعة تلبي كل الاحتياجات

قطع ومستلزمات الشبكات بأنواعها

منتجات حتى 30 كجم للقطعة الواحدة

قسم اللحام

معدات قطع ولحام عالية الجودة

تصنيع المنتجات الخاصة بالعميل حسب طلبه

مياه- صرف- زراعة

الإمداد والنقل

+ 40 شاحنة نقل ثقيل ومتوسط لنقل المنتجات إلى الفروع ومواقع ومشاريع العملاء

الفروع

25 فرعا منتشرة بين

ربوع المملكة

المخازن

125 ألف متر مربع من مخازن المنتجات إضافة إلى المستودع الرئيسي

المخازن

الملحقة بالفروع

المنتجات المتوفرة بالمخازن لضمان الاستجابة الفورية

قسم تصنيع القطع الخاصة والقوالب

ماكينات ذات دقة عالية

إمكانية تصنيع القوالب وقطع الغيار

فريق عمل متميز في التصميم والتنفيذ

أحدث برامج التصميم والتصنيع بمكائن عالية الدقة والجودة

تقنية هندسية وحاسوبية ثلاثية الأبعاد لإنتاج القطع Cad-cam system

إدارة ضبط الجودة

معامل متكاملة لضمان الفحص الشامل وبمواصفات عالمية

فحص دوري ومستمر خلال مراحل الإنتاج

فحوصات مستمرة لجميع مراحل تكوين المنتج

منتجات معتمدة دوليا لتوافقها مع اشتراطات الفحص

3 قنوات رئيسية لبيع المنتجات

01 المقاولون المنفذون

02 الفروع المنتشرة بمختلف مناطق المملكة إضافة لوكلاء البيع بالخارج

03 قسم التصدير