تعلّق مصر المشارِكة في أولمبياد طوكيو المقبل بأكبر بعثة في تاريخها مع 134 رياضياً، الآمال على رياضات المصارعة والتايكوندو والكاراتيه.

24 رياضة

تضمّ البعثة 50 لاعبة و84 لاعباً يتنافسون في 24 رياضة، كانت أكبر بعثة سابقة لمصر في أولمبياد ريو 2016 مع 120 رياضياً، وحققت مصر عبر مشاركاتها منذ أولمبياد ستكهولم 1912، 7 ميداليات ذهبية، 10 فضيات و14 برونزية.

ويغيب ربّاعو مصر نظراً لقرار الاتحاد الدولي، بإيقاف البلاد عامين بسبب ثبوت ايجابية عينات المنشطات لعدد من اللاعبين، أبرزهم سارة سمير الحاصلة على برونزية ريو 2016. ويملك ربّاعو الفراعنة الرصيد الأكبر من الميداليات، مع 5 ذهبيات، 3 فضيات و6 برونزيات، أولاها ذهبية السيد نصير في أمستردام 1928، وآخرتها برونزية محمد إيهاب في ريو 2016.

غياب صلاح

عن فرص مصر في الفوز بميداليات في طوكيو، قال هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية «لا أحب تقديم الوعود في مثل هذه المشاركات، والمهم لدينا حالياً استكمال برامج الإعداد للرياضيين بالشكل العلمي، الموضوع من جانب اللجنة الأولمبية. نملك رياضيين متميزين في الخماسي والمصارعة، والرماية والفروسية والجمباز والتايكوندو». وعن اللاعب المرشح لحمل العلم المصري في حفل الافتتاح، قال «كنا نأمل في انضمام محمد صلاح مع المنتخب الأولمبي، لكن رفض ليفربول، بسبب ارتباطه ببدء فترة الإعداد مع فريقه، وكثرة مشاركاته مع منتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2022 وأمم إفريقيا، حرمنا منحه شرف حمل العلم المصري باعتباره أحد سفراء مصر في كرة القدم الأوروبية و العالمية».

اعتبارات عديدة

كشف سكرتير اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الخماسي الحديث شريف العريان، عن فرص مصر في الأولمبياد وقال«لدينا نظام إحصائي نتبعه، فخلال أولمبياد ريو 2016، كان لدينا 16 لاعباً قادراً على المنافسة، أما بالنسبة لأولمبياد طوكيو فلدينا 20 لاعباً في الألعاب الفردية بالإضافة إلى كرة اليد وكرة القدم، وبالطبع أتمنى أن يزيد العدد على البرونزيات الثلاث، التي حققها أبطال مصر في أولمبياد ريو، ولكن يجب العلم بأن المنافسة ستكون شديدة، وهناك الكثير من الاعتبارات تدخل في النتيجة مثل القرعة».

عودة الفراعنة

يعود المنتخب الأولمبي لكرة القدم للظهور للمرة الـ12 في تاريخه، بعد تتويجه بأمم افريقيا، التي أقيمت بمصر عام 2019. وكانت المشاركة الأخيرة في لندن 2012، عندما بلغ ربع النهائي وخسر أمام اليابان صفر/ 3، أما أفضل نتيجة فكانت في أمستردام 1928 عندما حلّ رابعا. وضم مدربه شوقي غريب ثنائي الدفاع أحمد حجازي ومحمود حمدي «الونش»، إضافة إلى حارس الأهلي محمد الشناوي للمنتخب، وهم الثلاثي المسوح به فوق 23 عاما.

- 134 لاعبا ولاعبة يشاركون في طوكيو

- 50 لاعبة نلن شرف تمثيل مصر

- 84 لاعبا يمثلون مصر في الأولمبياد

- كرة القدم تشارك للمرة الـ12