أعلن وزير الرياضة الغيني سانوسي سانتاما الأربعاء أن بلاده التي كان من المقرر أن ترسل وفدا صغيرا من خمسة رياضيين إلى أولمبياد طوكيو، قررت إلغاء مشاركتها بسبب "كوفيد-19".

من جهته، تحدث مصدر مقرب من حكومة كوناكري عن مشاكل مالية لتبرير انسحاب الدولة الفقيرة الواقعة في غرب إفريقيا قبل يومين من حفل الافتتاح الرسمي مساء الجمعة.

وكتب وزير الرياضة في رسالة موجهة إلى رئيس اللجنة الأولمبية الغينية "بسبب عودة ظهور متحورات كوفيد-19، وحرصا منها على الحفاظ على صحة الرياضيين الغينيين، قررت الحكومة بأسف إلغاء مشاركة غينيا" في ألعاب طوكيو.

وقال مصدر مقرب من الحكومة، رفض الكشف عن هويته، إن "تكاليف المشاركة باهظة، ولهذا السبب لا تستطيع الوزارة الدفع" من دون المزيد من التفاصيل.

وكان مقررا أن تمثَّل غينيا التي لم تفز بميدالية في 11 مشاركة في الألعاب الأولمبية ، في طوكيو بفاتوماتا ياري كامارا (مصارعة حرة)، مامادو سامبا باه (جودو)، فاتوماتا لامارانا توريه ومامادو طهيرو باه (سباحة) وأيساتا دين كونتيه (ألعاب القوى، 100 م سيدات).

وباتت غينيا ثاني دولة تعلن انسحابها من الألعاب الأولمبية بعد كوريا الشمالية التي كانت أعلنت في أبريل الماضي أنها لن تشارك في أولمبياد طوكيو لحماية رياضييها من أي مخاطر مرتبطة بوباء كورونا.