فيما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم، في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- أعلنت المفوضية الأوروبية، أن 200 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي، أصبحوا ملقحين بالكامل ضد كوفيد-19، أي أكثر من نصف السكان الراشدين، علماً بأن المفوضية كانت قد حدّدت هدف تلقيح 70% من الراشدين هذا الصيف.

- أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس، عن قلقها إزاء الارتفاع المتسارع لعدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في ألمانيا، خصوصا بسبب المتحوّرة دلتا وحضت السكان على تلقي اللقاح.

-حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الوباء، سيكون لديه تأثير «على المدى الطويل» على الصحة العقلية للسكان.

- قالت الصين الخميس إن مقترحا لمنظمة الصحة العالمية، بشأن التدقيق في أنشطة مختبرات صينية، في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا ينم عن «عدم احترام» و«غطرسة إزاء العلم».

- حث اتحاد الموزعين البريطانيين الحكومة على تخفيف إجراءات العزل، للمخالطين بمرضى كوفيد والتي سببت خللًا، في تزويد المتاجر الكبرى مع تفشي العدوى في المملكة المتحدة.

- تلقى رئيس جمهورية الدومينيكان لويس أبي نادر الأربعاء، جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، داعياً سكان البلد الواقع في البحر الكاريبي إلى الاقتداء به. وتلقى الرئيس «54 عاماً» الذي سبق أن أخذ جرعتين من لقاح «سينوفاك» الصيني، هذه المرة جرعة من لقاح فايزر.

- أُعلِن الثلاثاء، وقبل أربعة أيام على افتتاح أولمبياد طوكيو، عن إصابة خامسة بفيروس كورونا في القرية الأولمبية، تعود الى مدرب منتخب تشيكيا لكرة الطائرة الشاطئية، النمسوي سيمون ناوش، وذلك بحسب ما أفاد مسؤولون.

- تعتزم الولايات المتحدة التي تكثّف منذ أسابيع هبات اللقاحات المضادة لكوفيد، إرسال جرعات إلى جورجيا وطاجيكستان، وفق ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض لوكالة فرانس برس.

- أعلن القضاء الإسباني الخميس تمديد لأسبوع إضافة حظر التجوّل المفروض في برشلونة، وجزء كبير من منطقة كاتالونيا السياحية «شمال شرق» بين الساعة الواحدة ليلاً والسادسة صباحاً، لمحاولة الحدّ من ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا.

- أعلنت الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، أنها ستجري عمليات تدقيق «ضخمة» للتصريح الصحي ما إن يصبح هذا الأخير إلزامياً في قطارات المسافات الطويلة مطلع أغسطس.

- تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,128,543 شخصا في العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس.

-الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 609,862 حالة تليها البرازيل بتسجيلها 545,604 وفاة ثم الهند مع 418,987 وفاة والمكسيك مع 237,207 وفيات والبيرو مع 195,429 وفاة.