لا زالت جائحة كورونا تمتد لتسجل أكثر من 4,16 ملايين وفاة في العالم، وتأكدت إصابة أكثر من 194 مليون شخص بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر، كما أكد خبراء من منظمة الصحة العالمية على بقاء وامتداد كورونا بشكل أكبر إذا لم يتم التحصين والتقيد بالإجراءات.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات 610,891 تليها البرازيل بتسجيلها 549,924 وفاة ثم الهند مع 420,967 وفاة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكورونا، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

- 40 مليون شخص تلقوا جرعة في فرنسا



أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة أن فرنسا تجاوزت عتبة أربعين مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. هذا يتوافق مع ما يقارب 60 % من السكان ونحو 75 % من البالغين.

وتم تطعيم أكثر من 33 مليونا منهم بشكل كامل أي ما يقارب نصف العدد الإجمالي للسكان.

- إصابات إيران والعراق ترتفع

تخطى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في إيران عتبة 30 ألف إصابة للمرة الأولى، في ثاني حصيلة قياسية خلال أقل من أسبوع، وفق أرقام رسمية.

وأعلنت وزارة الصحة، أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالجائحة، تسجيل 31814 إصابة، إضافة الى 322 وفاة.

وسجّل العراق 12180 إصابة في ما يعد أعلى حصيلة للإصابات اليومية في البلاد منذ بدء تفشي الوباء فيها في مارس 2020، ويرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى مليون و564 ألفاً و828 إصابة.

إندونيسيا تخفف القيود



أعيد فتح الأكشاك الصغيرة ومطاعم الشوارع وعدد من مراكز التسوق في إندونيسيا، ومع ذلك أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن العزل الجزئي المفروض منذ مطلع يوليو سيستمر حتى 2 أغسطس في محاولة لوقف انتشار متحورة دلتا شديدة العدوى.

- حظر تجول في فيتنام



يخضع أكثر من عشرة ملايين نسمة من سكان هو شي منه، العاصمة الاقتصادية لفيتنام، لحظر تجول اعتبارا من الإثنين في قرار غير مسبوق تحاول عبره السلطات الحد من تفشي وباء كوفيد-19.

- خسائر القطاع الجوي

أعلنت شركة الطيران الإيرلندية راين إير ومطار هيثرو زيادة خسائرهما في الأشهر الماضية جراء القيود على السفر في أوروبا بسبب الجائحة.

وإذا كانت راين أير تتوقع انتعاشًا صيفيًا ورفعت توقعاتها للرحلات بشكل طفيف، حذر مطار هيثرو من أن عدد الركاب الذين يمرون عبره في 2021 قد يكون أقل مما كان عليه في 2020.

- لقاحات محلية



أعلنت شركة «أسبن» للأدوية الجنوب إفريقية المسؤولة عن تعبئة لقاح جونسون أند جونسون في جنوب إفريقيا الإثنين عن تسليم الدفعة الأولى من اللقاحات المصنعة محليًا.

وقالت الشركة في بيان: يسر شركة أسبن التأكيد أن الشحنة الأولى لجنوب إفريقيا من لقاح جونسون آند جونسون ضد كوفيد-19 ستصل الإثنين بدون تحديد كمية اللقاحات التي تم تسليمها.

الوفيات 4,163,235 شخصا

الإصابات 194,121,850

الأكثر وفيات

الولايات المتحدة 610,891

البرازيل 549,924 وفاة

الهند 420,967 وفاة.