ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، بعد أن تداول بعض مشاهير تطبيق «Snapchat» رسائل نصية تظهر تحويلات مالية وصل بعضها إلى النصف مليون ريال، وظهورهم وهم يشرحون كيفية تحقيق تلك الأرباح.

حقيقة أم وهم؟

أظهر عدد من المشاهير أنه وبمجرد رفع العديد من المقاطع على تطبيق «Snapchat» وحصولهم على المشاهدات حققوا تلك الأرباح بكل سهولة وبسرعة، ودون أدنى مجهود، وهذا غير حقيقي، حيث وعند قراءة الشروط لتحقيق تلك الأرباح فلا بد أن يجد الفيديو الذي تم نشره تفاعلا كبيرا خلال يوم من نشره، إضافة إلى أنه يجب أن يكون من تصوير الشخص الذي قام بنشره مع ضمان عدم وجود أي خرق للحقوق الملكية أو الفكرية مثل الموسيقى أو أفكار حصرية لأشخاص آخرين، بحيث حتى وإن حقق الفيديو الذي تم رفعه مبالغ كبيرة ومشاهدات مليونية، فقد يرفع صاحب الفكرة التي قمت بنشرها دون إذن منه برفع قضية على ناشر المقطع أي أن المقاطع التي يتم جلبها من تطبيقات أخرى سيتم رفضها مباشرة، كما يجب بعدها تقديم كافة البيانات الخاصة بالمستخدم إضافة إلى بيان ضريبي.

تنافس التطبيقات

يشار إلى أن «Snapchat» ليس هو الأول في تطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يعطي متابعيه أرباحا من خلال ما يقدمونه من أعمال ونشرها عليه، حيث تسعى كل شركة إلى العمل على جذب المتابعين وبقائهم داخل تطبيقهم لأطول فترة ممكنة بأي طريقة.

وفي النهاية الأمر ليس بالسهولة التي روج لها هؤلاء المشاهير الذين هم في الواقع استفادوا من نشر تلك المعلومات وكسبوا المزيد من أعداد المتابعين.

دول يحق لها المطالبة بالمكاسب المالية:

السعودية

الجزائر

أستراليا

البحرين

البرازيل

كندا

الدنمارك

مصر

فرنسا

ألمانيا

الهند

أيرلندا

الأردن

الكويت

ليبيا

المكسيك

المغرب

نيوزيلندا

النرويج

عُمان

فلسطين

قطر

السويد

الإمارات

المملكة المتحدة

الولايات المتحدة