ذكر موقع (meed.com)، وفقا لمصادر، أنه تم البدء في تقديم العطاءات الخاصة بخط أنابيب النقل مدينة نيوم السعودية، ويعتبر مشروع خط أنابيب نيوم من ضمن حزمة من العقود التي تم شراؤها لمشروع ضخم بقيمة 500 مليار دولار.

ومع حوالي 1.13 تريليون دولار من مشاريع البناء والنقل المخطط لها أو قيد التنفيذ، بما في ذلك خط أنابيب بقيمة 298 مليار دولار للمشاريع المستقبلية، تمثل السعودية حوالي 45 في المئة من قيمة سوق البناء في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر.

وستوفر المملكة العربية السعودية أكبر عرض لفرص البناء الجديدة في دول الخليج، مع وجود أكثر من تريليون دولار من مشاريع البناء والنقل المخطط لها، ونحو 58 مليار دولار من عقود البناء التي يتم طرحها، تعد السعودية إلى حد بعيد أكبر سوق إنشاءات في المنطقة.

وبقيادة برنامج صندوق الاستثمارات العامة للمشاريع العملاقة لرؤية 2030، يتم تسليم موجة من المشاريع مثل نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومدينة القدية الترفيهية، وبوابة الدرعية من جيل جديد من العملاء، والذي ينصب تركيزه على تطوير المشاريع المحلية، والقدرة على استخدام التكنولوجيا الرقمية لتقليل الفاقد وتحسين الإنتاجية.

أنابيب المياه

وفقا للمخطط المعتمد لمدينة نيوم، فإنه يتطلب نقل المياه في نيوم ما يقارب 600 كم من الأنابيب الفولاذية الكربونية ذات القطر الكبير (من 700 قطر اسمي إلى 2.200 قطر اسمي)، كذلك الصمامات المرتبطة بها، والمعدات، والمرافق، وقنوات الأنابيب، وستُشغَّل قرابة 20 محطة ضخ لتسليمها نهاية عام 2024، كما ستُسلّم 6 خزانات مياه رئيسية وأخرى كبيرة بسعة تخزين إجمالية تبلغ 6.000.000 م3 على مدى أربع سنوات مقبلة، إذ ستكون هذه العمليات مراقَبة ويمكن التحكم بها.

مركز نيوم للابتكار

سيضم مركز الابتكار في نيوم مراكز للتميز سيكون تركيزها على الأبحاث التطبيقية والتجارية لمشاريع البحث والتطوير الخاصة بالمياه، أما في الوقت الحالي، فإن التركيز سينصبُّ على التقنيات المتقدمة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وصفر من النفايات، بالإضافة إلى إعادة استخدام المياه المعاد تدويرها، كما ستشمل مشاريع نيوم المستقبلية المعالجة المتقدمة لإعادة تدوير المياه، ومعالجة أملاح البحر، وأجهزة الاستشعار الذكية والاستخدام الذكي للمياه، وعمليات خفض الطلب الصناعي، وجمع مياه الأمطار والعواصف.

خط نقل المياه الدائم

ستتولى أنابيب ومضخات نقل المياه مهمة إيصال المياه من محطات تحلية المياه الساحلية (الحالية والمستقبلية) إلى مناطق مختلفة من نيوم: المناطق الساحلية والصحراوية والجبلية، وسيوضع أنبوب دائم من الصلب الكربوني في قنوات طويلة بطوله، كما ستعمل محطات الضخ على رفع المياه على ارتفاع 2400م من مستوى سطح البحر على طول مسارات مُتعددة، وسيُشكل بناء خدمات إمداد إضافية خطوة ذكية لتأمين سير كافة أعمال توصيل المياه.

الشبكة الأساسية للطرق في نيوم

- قنوات تحت الأرض لتسهل حركة النقل والبضائع والخدمات.

- تمتد المدينة بطول 170 كيلومتراً من ساحل نيوم على البحر الأحمر وتمر بجبال وصحراء نيوم شرقا.

- استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

- إتاحة الوصول إلى البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيرا على الأقدام.