لفظ البحر، أمس، العديد من الأسماك النافقة على شاطئ كورنيش الشقيق شمال منطقة جازان، في ظاهرة أثارت تساؤل العديد من الأهالي ومرتادي الشاطئ.

وأرجع مصدر بيئي وجود الأسماك النافقة إلى ظاهرة يطلق عليها المد الأحمر، مشيرا إلى أنها ظاهرة طبيعية تحدث في مختلف بحار العالم وتتكون بسبب الكائنات الدقيقة التي توجد بشكل دائم وبأعداد قليلة في حالة سكون بقاع البحر، وقد تظل في هذه الحالة لسنوات، وتظهر حينما تتوفر لها الظروف الملائمة، وأضاف المصدر لـ«الوطن» أن تلك الكائنات عندما تتكاثر بأعداد كبيرة تستهلك كميات الأكسجين المذاب في الماء مما يسبب نفوق الأسماك نتيجة الاختناق، وبخاصة في مناطق الخيران الطبيعية والاصطناعية مثل الموانئ التي تقل بها حركة المياه والأمواج، علما بأن النقوق بدأ ينحصر ويتلاشى. ورصدت «الوطن»، أمس، نفوق الأسماك على الشاطئ، وتضافر جهود جهات حكومية عدة للوقوف على أسباب الحدث، ومنها الثروة السمكية التي أخذت عينات من الأسماك النافقة.

وأكد رئيس بلدية الشقيق المهندس ناصر عطيف حرص البلدية الدائم للمحافظة على النظافة البيئة في المتنزهات بشكل عام ومن ضمنها الشواطئ التي يرتادها كثير من الزوار، وعند ملاحظة نفوق الأسماك على الشاطئ، تم توجيه الفرق الميدانية وبإشراف المختصين بقسم النظافة والإصحاح البيئي لدينا لإزالة مخلفات الأسماك من على شاطئ الشقيق وبتنسيق مع الجهات المعنية.