أفادت دراسة لمجلة the lancet العلمية، وجود انخفاض في القدرات الإدراكية (مقياس الذكاء - التخطيط.. وغيره) للمتعافين من فيروس كورونا مقارنة بمن لم يصابوا بالفيروس.

وحول تأثير مرض كوفيد19 على الجهاز العصبي أوضح الأستاذ المساعد بكلية الطب واستشاري المخ والأعصاب والجلطات الدماغية الدكتور عبدالرحمن الحربي، وجود علاقة بين مرض كوفيد19 وعدة أمراض في الجهاز العصبي، منها التأثير على الوظائف العليا في الدماغ والإدراك ومشاكل في الذاكرة والتركيز، كما أن هناك عدة دراسات بينت وجود هذه الأعراض بعد الإصابة بكوفيد19، والبعض يشعر بهذه الأعراض أثناء المرض أو بعد التعافي على المدى القصير أو البعيد وليس بالضرورة أن يحدث للجميع.

وتابع الحربي، يوجد بعض المرضى ممن لديهم في الأساس مشاكل في الذاكرة مثل مرضى الزهايمر، فقد يكونون في بداية الأعراض وعند الإصابة بمرض كوفيد19 تظهر الأعراض واضحة أكثر.

التعافي بمرور الوقت

وحول الأسباب التي تجعله قادرًا على التأثير على القدرات الإدراكية بعد التعافي، أشار الحربي إلى أن سبب التأثير غير معروف فقد يكون بسبب كيفية انتقال الفيروس داخل الجسم للأجهزة العصبية ومنها الدماغ وبالذات مراكز الإدراك أو الذاكرة، أو بسبب انتقاله عن طريق الأنف أو استثارة المناعة في الجسم والتي بدورها تؤثر على الجسم ومراكز الإدراك، ولكن حتى الآن لا يوجد سبب واضح لكيفية تأثيره وانتقاله للدماغ، تابع الحربي من الأمور المبشرة هي أن هذه المشاكل في الإدراك والذاكرة تتحسن بمرور الوقت.

الأكثر عرضة

وحول الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض بعد التعافي، أشار الحربي إلى أنه في الغالب ممن لديهم مشاكل في الذاكرة يكونون أكثر عرضة لحدوث هذه الأعراض وأي مريض معرض لحدوث هذه الأعراض ليس للأمر علاقة بالنوع سواء ذكر أو أنثى أو العمر، وحتى الآن لا توجد نسبة معينة تفيد بعدد الذين قد يصابون بهذه الأعراض.