تزامنًا مع ظهور المتحور الأكثر انتشارًا من فيروس كورونا «دلتا»، يتجه العالم إلى محاولات جدية لإلزام الجميع بتلقي اللقاح المضاد للفيروس، وسط مطالبات بفرض قيود على الرافضين لتلقيه بدعوى المخاوف من آثاره الجانبية أو غير ذلك، في خطوة نحو تحجيم انتشار covid-19 ومتحوراته.

إما اللقاح أو الفحص المنتظم

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يدرس البيت الأبيض بشدة مطالبة الموظفين الفيدراليين بإظهار دليل على تلقيحهم ضد فيروس كورونا أو الخضوع لفحص منتظم وارتداء قناع، وسط مخاوف متزايدة بشأن انتشار متغير دلتا الأكثر عدوى، وفق ما أوردت وكالة أسوشيتد برس.

في السياق ذاته، فرضت نيويورك التطعيم على جميع موظفي الولاية أو الاختبار أسبوعيًا، وأن يتلقى جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يواجهون المرضى في المستشفيات الحكومية اللقاح بحلول يوم العمال الموافق السادس من سبتمبر المقبل، حيث ستكون اللقاحات إلزامية للعاملين في «الخطوط الأمامية» في المستشفيات المملوكة للدولة، باعتبار أن هؤلاء الموظفين لا يمكنهم اختيار الخضوع لاختبارات فيروسات متكررة.

وقال أندرو كومو حاكم نيويورك، أن الولاية تراجع توصية مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يعود الأشخاص الذين تم تطعيمهم إلى ارتداء الأقنعة في الداخل مع ارتفاع مستوى انتشار COVID-19، كما دعا الحكومات المحلية إلى النظر في إعطاء اللقاحات لعمالها للاستعداد لتطبيق جهود تخفيف أكثر صرامة، بما في ذلك طلب جرعات للمعلمين، إذا استمرت الأرقام في الارتفاع.

وكان مركز السيطرة على الأمراض قد أوصى بأقنعة داخلية لجميع المعلمين والموظفين والطلاب، بغض النظر عن حالة التطعيم، وهي التوصية التي بصدد دراستها في جميع الولايات الأمريكية.

جوجل وفيسبوك.. اللقاح إلزامي

أبلغت شركات «جوجل» و «فيسبوك» موظفيها بضرورة حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل العودة إلى مكاتبهم.

ونتيجة للزيادة الأخيرة في إصابات كورونا الجديدة في الولايات المتحدة بسبب متحور «دلتا»، أجلّت Google العودة المخطط لها إلى المكاتب حتى 18 أكتوبر، كما أجلت شركة آبل بالفعل عودة موظفيها إلى المكاتب، مبدئيًا لمدة شهر وحتى أكتوبر، بينما لم تعلن الشركة بعد عن أي تطعيم إجباري.

من جانبها، قالت مديرة الموارد البشرية لوري جولر على فيسبوك إن تطبيق التطعيمات الإلزامية للموظفين في مكاتب الولايات المتحدة سيعتمد على «الظروف واللوائح المحلية»، حيث سيكون هناك أيضًا إجراء لأولئك الذين لا يمكن تطعيمهم لأسباب طبية أو لأسباب أخرى.