أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أنه بدأ العمل اليوم بقرارا دخول المحصنين بجرعتين أو جرعة واحدة أو المتعافين إلى المنشآت التجارية ويلتزم به أكثر من مليون و 200 ألف منفذ بيع، إضافة إلى مقار الشركات والمؤسسات التجارية، ومقار وزارة التجارة وكافة جهات المنظومة ومراكز الأعمال وخدمة العملاء بجميع مناطق المملكة.

وأضاف : "يسمح بدخول أبنائنا الصغار دون 12 عاما للمنشآت التجارية، فهم من الفئات المستثناة عمريًا، من وزارة الصحة".

وأشار إلى أن قرار اشتراط التحصين هو خط حماية جديد للمجتمع، والمنشآت التجارية دورها رئيسي في تحقيق سلامة المجتمع والدفاع عنه في مواجهة هذه الجائحة.

ومع اقتصار الدخول على المحصنين فقط ينبغي عدم التهاون في الاحترازات الأخرى وضرورة ارتداء الكمامة، وقياس الحرارة، والتعقيم والتطهير المستمر.

كما أن المنشآت التجارية مطالبة بتطبيق الاحترازات وضبط المتسوقين، وعدم إدخال غير المحصنين لأن ذلك لو حصل سيعرضها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها نظاما، وكذلك فيما يخص الأفراد.

وأبان بأن مخالفات المنشآت التجارية (بحسب حجم المنشأة) تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف ريال مع الإغلاق 5 أيام وتتضاعف في حال التكرار إلى 100 ألف، والإغلاق لمدة تصل إلى 6 أشهر.

ونوه الى أن أكثر من 100 ألف جولة نفذتها وزارة التجارة لمتابعة الالتزام بالاحترازات خلال يوليو.

وأكثر من 3,400 منشأة خالفت الإجراءات خلال هذا الشهر وتم تحرير مخالفات فورية بحقها، وأبرز المخالفات كانت عدم ارتداء الكمامة للمتسوقين والعاملين بـ 1,300مخالفة تشكل نسبة 32%.، وعدم قياس الحرارة بـ 970 مخالفة تشكل 24%، وعدم التحقق من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا بـ 830 مخالفة تشكل 20% من إجمالي المخالفات.

وأكد أن الرقابة تتواصل وستكون مشددة على كافة المنشآت التجارية ومنافذ البيع لمنع أي تجاوزات، ونشدد على أهمية إدخال المحصنين فقط لهذه المنشآت.