فيما شهدت المناطق الجنوبية 12 يوما مطيرة جمعت بين حالة تروية وعاصفة استوائية، تسببت الأمطار في أضرار للطرق الجبلية بمنطقة جازان، ومعاودة حفريات الصرف الصحي بأبوعريش، وسط استنفار تام للجهات المختصة.

انتهاء الغبار

على الرغم من تبقي 12 يوما على انتهاء موسم الغبرة، إلا أن الأمطار الغزيرة أنهت موسمها مبكرا.

وأكد الراصد الجوي بمنطقة جازان علي مشهور أن الحالة المطرية الحالية تعتبر حالة موسمية معتادة قادمة من القرن الإفريقي، وتختلف عن الحالة المطرية السابقة «تروية»، القادمة من بحر العرب، مشيرا إلى أن كمية الأمطار التي هطلت تراوحت بين 20 إلى 70 ملم، وأعلى كمية أمطار تركزت على غرب محافظة صبيا.

رصد ميداني

ورصدت «الوطن» في جولة ميدانية، تضرر بعض المركبات، وسقوطها في حفريات تابعة لمشاريع الصرف الصحي بأبوعريش، إلى جانب ارتفاع منسوب المياه بالطرق، واستنفار البلديات لفتح الطرق الجبلية، ونزح تجمعات المياه.

انهيارات صخرية

وشهدت محافظة فيفاء شرق منطقة جازان أمطارا غزيرة مصحوبة برياح وصواعق رعدية، نتج عنها انهيارات صخرية وانقطاعات في الطرق، واستنفرت البلدية جهودها لمواجهة الحالة المطرية، وسخرت الفرق والمعدات واستقبلت بلاغات انقطاع الطرق بالمحافظة، كما شكلت البلدية غرفة عمليات لاستقبال البلاغات.

وتعرضت بعض الطرق الرئيسية والفرعية لانهيارات كلية وجزئية كطريق الحزام وطريق 12 وطرق 8 وغيرها، وباشرت البلدية فتح الطرق وإزالة مخلفات سيول الأمطار من الأتربة والأحجار ونزح تجمعات المياه وإصلاح صيانة إنارة الشوارع، فيما لا يزال طريق الحزام مقطوعا تماما نظرا لحجم كبر الانهيار، وتسعى بلدية فيفاء لإيجاد الحلول السريعة والمناسبة لتفتيت الصخور وفتح الطريق.

معالجات سريعة

وكشفت جولة بلدية في محافظة أبوعريش، وجود ملاحظات يجب التدخل سريعا لمعالجتها داخل الأحياء، ووجه رئيس البلدية المهندس محمد الخرمي المسؤولين بضرورة العمل على معالجة تداعيات ومخلفات الأمطار، وإصلاح الأضرار، وصيانة بعض الأجزاء المتضررة بأحياء المحافظة.

جريان السيول

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع إلى توخي الحيطة وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة ابتداء من أمس، الأحد، وحتى الخميس القادم على مناطق جازان، عسير، نجران، الباحة، مكة المكرمة يصاحبها رياح نشطة السرعة قد تؤدي إلى جريان السيول.

كما ستتأثر من يوم غدٍ الاثنين وحتى يوم الخميس القادم مناطق (مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، حائل) بأمطار متوسطة في مجملها.

وأهابت المديرية العامة بالجميع توخي الحيطة والحذر في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.