نفت شركة أرامكو السعودية اليوم الاثنين التقارير التي جرى تداولها مؤخرا وتزعم أن الشركة ستدخل في أنشطة لتعدين البيتكوين. وأكدت أرامكو، في بيان توضيحي على موقعها الإلكتروني، "قطعا، الادعاءات التي تزعم أننا نخطط للدخول في أنشطة البيتكوين، لا صحة لها جملة وتفصيلا".

وتعدّ شركة أرامكو أكبر شركة نفط في العالم من جهة القيمة السوقية.

يذكر أن عملة البيتكوين قد تراجعت اليوم إلى ما دون 40 ألف دولار، بعد أن صعدت خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ مايو. وقال محللون إن عمليات جني الأرباح هي السبب وراء الانخفاض.

ما هو تعدين البيتكوين

يتساءل كثيرون عن المقصود بعملية "تعدين" العملة المشفرة، خاصة بعدما انتقد أحد أكبر مناصريها، رئيس تسلا إيلون ماسك، وبشكل مفاجئ، استهلاك توليد بيتكوين لطاقة هائلة معظمها من مصادر غير متجددة.

التعدين هو عملية التحقق من مجموعات مدفوعات بيتكوين، وإضافة تلك المعاملات إلى "دفتر الأستاذ العام" الضخم ويقصد به السجل الرئيسي.

تبدو عملية التعدين كمركز بيانات، حيث لا يجلس المعدّنون خلف أجهزة الكمبيوتر، بدلا من ذلك، تقوم الأجهزة بشكل مستقل بالتحقق من المعاملات، حيث تتم برمجتها لحل ألغاز التشفير الصعبة بشكل متزايد.

المعدنون

البيتكوين تعمل كشبكة الند للند المكونة من مجموعة من الأجهزة التي تتعاون فيما بينها لإنتاج البيتكوين، وبالتالي فإن كل شخص يستخدم البيتكوين يمثل جزءًا صغيرًا من بنك البيتكوين.

ويطلق على منتجي العملات الرقمية، اسم "miners" أو "المعدنون"، والذين تختلف وظيفتهم عن عمال المناجم الحقيقية المسؤولين عن استخراج الذهب والفضة وغيرهما من المعادن.