تدرس بلدية محافظة أبوعريش خطة معالجة سوق المحافظة القديم، وذلك من خلال تحويله إلى سوق للفل والنباتات العطرية، والحد من الفوضى والعشوائية، إلى جانب عدد من الخطط أبرزها إنشاء حديقة وملعبًا، ومجمعًا تجاريًّا، ومواقف للسيارات.

موطن أصلي

وتعد محافظة أبوعريش الموطن الأصلي للفل، والذي يشهد نشاطًا كبيرًا لبيعه يوميًّا، واستبشر أهالي السوق القديم بقرارات البلدية، ومعالجتها لوضع السوق القديم، بعد غياب نحو 4 سنوات.

انتهاء الافتراش

وينهي استحداث سوق الفل افتراش العمالة للموقع في تجهيز عقود الفل، قبل بيعه فى مداخل وخارج الأسواق، والقضاء على ظاهرة التشوه البصري والعشوائية اللتان تلازمان السوق.

وكشفت دراسات اقتصادية إلى وجود 227.350 شجرة فل في المنطقة، و14 مشتلًا مرخصًا لبيع الفل في جازان، في حين يبلغ الإنتاج السنوي من الفل 280 طنًا، وأبرز مقومات زراعة الفل في جازان، هي: المناخ، والتربة، وتعد الفترة الحالية هي موسم وفرة الفل وتسويقه.

رصد ميداني

ورصدت «الوطن»، في جولة ميدانية، افتراش العمالة اليمنية لأرض السوق القديم لتجهيز عقود الفل، وبيعه، وتترواح أسعار الفل حاليا بين 70 إلى 80 ريالًا للكبش الواحد، فيما يتم بيع مسبحة الفل بمبلغ 2 إلى 3 ريالات.

مطالب المواطنين

ويؤكد أهالي حي السلام المجاورين للسوق القديم أن فكرة استحداث سوق الفل تعد مبادرة رائدة، بعد مطالبتهم سابقًا باستحداث حديقة، وملعب رياضي، وتطوير السوق القديم، بعد إزالته، ويأمل أهالي الحي سرعة تنفيذ الخطط، وأن يرى سوق الفل النور قريبًا.

دراسة الخطط

وأكد مصدر بلدي، أنه يتم دراسة فكرة وخطط استحداث السوق، وعرضه كفرصة استثمارية على المستثمرين، مشيرًا إلى أن أبرز الخطط تتمثل في بناء سوق للفل بشكل تراثي، يخدم أهالي المحافظة، وينهي عشوائيته.