ما أهم ما نبحث عنه في الحياة؟ قائل يقول المال أو الشهرة أو السمعة الطيبة، لكني أرى أن السعادة هي الأهم، لأن الحياة دونها موت بطيء، وألم ومعاناة مستمرة. السعادة لدى البعض قد تكون في الحديث ولم الشمل، وقد تكون الضحك والوناسة، وأحيانا تكون في العطف أو الحرية والانتماء والأمان والسلام.

السعادة قد تكون لقاء، وقد تكون فراقا، وهناك من يراها في المال أو الجاه أو الصحة. إنها سعادات متعددة، ولكل إنسان طريق خاص لسعادته، فابحث عن سر سعادتك، واسمع همسها وأعلنها أمام جوارحك كي تتعاون جميعا على تحقيقها لك.

أحيانا يظن البعض أنه حقق سعادته بامتلاكه كل ما يريد، والواقع أن أتعس الناس هم من يملكون كل شيء.. لماذا؟ لأن هؤلاء لديهم اكتفاء من الاحتياج، فالاحتياج هو الذي يعطى الأمل فى الغد والحماس للوصول إلى الهدف، وعندما يكون لدى الإنسان هدف فهو حي يشعر بأهمية الحياة وأهميته فيها. فهل فكر هؤلاء كيف تعود لهم روح السعادة بعد أن غادرتهم؟.

إن أفضل سبل السعادة هو محاولة إسعاد الآخر وما تراه قليلا لا قيمة له قد يكون عند الآخرين كثيرا جدا، وقد يكون لهم الأمل كله. ختاما السعادة لا تحتاج جهدا خرافيا، إنما فقط تحتاج روحا صافية تسمو فوق الأحقاد، وقلبا طيبا ملؤه الحب والعفو والرحمة والإنسانية.