هيمنت نساء جازان على الورود بمختلف أنواعها، إذ ترتبط بعلاقة ود يوميا، ويعتبرن الأكثر اقتناء لها، في وقت تصدر الورد، أكثر المبيعات خلال 12 يوما الماضية.

1000 وردة يوميا

قدر عدد من بائعي الورود بالمنطقة، بيع نحو 1000 وردة يوميا، وتصدر الورد الأحمر أكثر الورود اقتناء من قبل المستهلكين، يليه اللون الأصفر. ورصدت «الوطن» في جولة ميدانية لـ10 مواقع لمحلات الورود في محافظات مختلفة بجازان، ورصدت طريقة التجهيز، والبيع، وتأكيد البائعين على ازدهار الحركة الشرائية، والتي تعد المناسبات، والإجازة الأسبوعية الأكثر إقبالا على الشراء، حيث يبلغ مجموع دخل المحل الواحد 5 آلاف ريال.

استعمالات مختلفة ينشط اقتناء الورد لدى كثير، حيث تتمثل أبرز استعمالات الورود في: الإهداء بين الزوجين، والتراضي بينهما، واستخدامه مع تزيين الفل والنباتات العطرية، والإهداء بين الأصدقاء، والإهداء للوالدين، والتزيين بالمنازل، وتعدل الورود الحالة النفسية، ويرسم البهجة على محياهم.

النساء الأنشط

أكد البائع عصام محمد، أن النساء هن الأكثر نشاطا لاقتناء الورود وشرائها، مشيرا إلى أن معظم طلباتهن تتمثل في تزيين أدوات مختلفة بالورود حسب رغبتهن، مضيفا أنه يستهلك 90 % من الورود يوميا، مضيفا أن تقارب محلات الورود يزيد من المنافسة في إخراج الورود بشكل مبهر، ما يجعله يجذب الزبائن، ويكون صديقا للمحل، مع العروض المقدمة له.

أثر إيجابي

بين المستشار الأسري عبدالله سالم، أن هدايا الورود لها أثر إيجابي، تعزز أواصر المحبة بين الأزواج، والمقربين، والأصدقاء، وتسهم في حل كثير من المشكلات، والغضب، وترفع المعنويات، وتعزز التكاتف الأسري والمجتمعي، مضيفا أن الورود لها سمة خاصة تميزها عن كثير من الهدايا المادية، وأن المتهادين يقومون بتفعيل السنة عملا بالقول «تهادوا تحابوا»، وأن هذا يعد من التصالح النفسي المباشر مع الشخص ذاته.