الاتحاد الأوروبي

تلقى نصف سكان الاتحاد الأوروبي حتى الآن كامل لقاحاتهم ضد فيروس كورونا، وتلقى في الإجمال 223.8 مليون شخص جرعتي لقاح أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس أو لقاحًا من جرعة واحدة.

سكان ووهان

ستلجأ مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها الوباء لأول مرة في نهاية عام 2019، مجددا إلى إخضاع سكانها لفحوص كشف الإصابة بعد اكتشاف بعض الحالات، كما أعلنت السلطات المحلية، الثلاثاء.

وشعر السكان بالذعر لفكرة العودة إلى العزل الذي عاشوه العام الماضي وتهافتوا إلى محلات السوبر ماركت للتبضع.

جرعة ثالثة بالسويد

تعتزم السويد إعطاء جرعة معززة من لقاح كوفيد9 إلى «قسم كبير من السكان» في 2022 حتى لو كان من الممكن أن تبدأ بالسكان المعرضين للخطر هذا الخريف، بحسبما أعلنت السلطات الصحية، الثلاثاء.

إغلاق في جزيرة جوادولوب

أعلنت السلطات المحلية أن جزيرة جوادولوب الفرنسية الواقعة في البحر الكاريبي ستفرض إغلاقا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل اعتبارا من مساء اليوم في مواجهة الارتفاع الكبير في عدد الحالات.

ويرفق هذا الإجراء بحظر تجوال صارم من الساعة 20.00 وحتى الساعة 05.00 وقيود على الحركة داخل دائرة قطرها 10 كيلومترات من مكان السكن.

سانوفي تستثمر

أعلنت شركة سانوفي الفرنسية العملاقة المتخصصة في تصنيع الأدوية شراء من شركة «ترانسلايت بايو» الأميركية المتخصصة في تقنية «آر إن إيه» (الحمض النووي المرسال) المبتكرة مقابل 3.2 مليارات دولار، شهدت تسارعاً كبيراً مع أزمة كوفيد19 وتريد شركة الأدوية العملاقة تسريع تطويرها.

إجازة غير مدفوعة

أعلنت شركة طيران كانتاس أنها ستطلب من 2500 من موظفيها أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، وهو إجراء يهدف إلى التعامل مع تراجع النشاط في أعقاب موجة وبائية جديدة في البلاد.

هدف بايدن في التلقيح

حققت الولايات المتحدة هدف الرئيس جو بايدن المتمثل في إعطاء 70 % من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبًا من الموعد المحدد سابقًا في 4 يوليو. ويأتي ذلك في وقت بلغت حالات الإصابة التي تتطلب دخول مستشفى، مستويات مماثلة لتلك التي سُجلت خلال الصيف الماضي.

وأظهرت بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي وكالة الصحة العامة الرئيسية في الولايات المتحدة، أن 60.6 % من البالغين و49.7 % من إجمالي السكان، تلقوا اللقاح بالكامل.

منع غير الملقحين

أصدرت أوزبكستان قانونًا يسمح لأرباب العمل بمنع موظفيهم الذين لم يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا من العمل، بحسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

عيد ميلاد أوباما

على الرغم من أنه يخطط للاحتفال بعيد ميلاده الستين مع احترام جميع الإرشادات الصحية المعمول بها، تعرض الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لانتقادات- بشكل رئيسي من المعسكر الجمهوري- وسط عودة ظهور حالات بسبب المتحورة دلتا.

ومن المقرر أن يقام حفل باراك أوباما المولود في أغسطس، في نهاية الأسبوع في جزيرة مارثا فينيارد، في ولاية ماساتشوستس. وسيقام الحفل في الهواء الطلق وعلى جميع الضيوف أن يكونوا تلقحوا وخضعوا لفحص جاءت نتيجته سلبية.

100 مليون لقاح

أعلنت الولايات المتحدة أنها وزعت أكثر من 100 مليون لقاح ضد كوفيد19 في مختلف أنحاء العالم، في ما قالت إنه أكثر مما قدمته «جميع الدول الأخرى مجتمعة» وإنها «ليست سوى البداية»، وفق بيان.

وشحنت الولايات المتحدة 111.701 مليون جرعة إلى أكثر من 60 دولة معظمها من خلال مبادرة كوفاكس الدولية، وكذلك بالتعاون مع شركاء مثل الاتحاد الإفريقي أو مجموعة الكاريبي.