أكد نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي أنه لم يتصور إطلاقا أن يرحل عن صفوف النادي الإسباني الذي أمضى في صفوفه أكثر من 20 عامًا، مشيرًا إلى إمكانية انتقاله إلى باريس سان جرمان الفرنسي، لكنه لم يوصد الباب أمام أندية عدة أخرى بحسب قوله.

بكاء وحزن

صعد ميسي إلى المنصة وسط تصفيق الحاضرين قبل أن يجهش بالبكاء، وبعد أن تمالك أنفاسه قال في مستهل حديثه «لم أتصور إطلاقا الرحيل عن برشلونة لأنني للحقيقة لم أفكر بهذا الأمر. كنت أريد وداعًا مع الجميع على أرضية الملعب». وأضاف «هذا العام، كنت أنا وعائلتي مقتنعين بأننا سنبقى هنا، في بيتنا، هذا ما كنا نريده أكثر من أي شيء آخر». وتابع «ما زلت غير مصدق بأني ساترك هذا النادي وتغيير حياتي. أنا أعشق هذا النادي. أما الآن فيتعين علي الانطلاق من نقطة الصفر». وعن إمكانية انتقاله إلى سان جرمان «ثمة إمكانية لذلك لكني لم أوقع مع أحد. أندية عدة أبدت رغبتها، وبالتالي لا شيء مقفل، لا شيء موصد والأمور مفتوحة».

عدم الاعتماد

انتهى عقد ميسي (34 عامًا) مع النادي الكاتالوني في الـ30 من يونيو الماضي، وبعد أن توصل إلى اتفاق مع ناديه إلى توقيع عقد جديد، لم يتم اعتماده رسميًا بسبب عراقيل اقتصادية وهيكلية تتعلق بقوانين الرابطة الإسبانية لكرة القدم. وبذل النادي الكاتالوني -وبعد الموسم المخيب حيث اكتفى بإحراز لقب كأس إسبانيا- مجهودات كبيرة من أجل الاحتفاظ بخدمات ميسي لا سيما أن الأخير كان أعلن رغبته في الرحيل صيف 2020 قبل أن يعدل عن قراره لأنه لا يريد الدخول بدعوى قضائية مع ناديه. بيد أن الصعوبات المالية الضخمة التي يواجهها برشلونة للبقاء ضمن قانون اللعب النظيف للرابطة الإسبانية، حالت دون إتمام الصفقة رغم التضحيات التي قام بها اللاعب الذي كان مستعدًا لتقاضي نصف راتبه وتمديد عقده لـ5 سنوات إضافية.

مصلحة البرشا

أقرّ رئيس برشلونة جوان لابورتا في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن تمديد عقد ميسي كان سيشكّل «مخاطر مالية» للنادي الذي يرزح تحت ضائقة مالية، مؤكدًا أنه قام «بما هو أفضل لمصلحة النادي». وتابع «ينطوي استثمار من الحجم الذي يمثله ليو ميسي على مخاطر معينة كنا مستعدين لتحملها» ولكن «عندما أدركنا بالتفصيل وضع النادي» بعد التدقيق، «لم نرغب في تعريض المؤسسة لمزيد من الخطر». وكان ميسي الذي نال باكورة ألقابه الدولية عندما قاد الأرجنتين إلى إحراز كوبا أمريكا بالفوز على البرازيل 1-صفر في المباراة النهائية الشهر الماضي على ملعب ماراكانا، بات أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في صفوف برشلونة الموسم الفائت مع 767 متفوقًا على صانع الألعاب السابق تشافي، وسجل خلالها 672 هدفًا ونجح في 305 تمريرات حاسمة محرزًا 35 لقبًا بينها الدوري الإسباني 10 مرات، دوري أبطال أوروبا 4 مرات، كأس إسبانيا 7 مرات. أما على الصعيد الشخصي فتوج بالكرة الذهبية 6 مرات.