احتلت المملكة العربية السعودية في العام الحالي، المركز الرابع خليجيا والسادس عربيا، فيما جاءت الـ61 عالميا في تقرير أفضل البلدان في العالم لتربية الأطفال، حيث أحرزت درجة تعادل الـ85، وقيّم التقرير المنشور في مجلة CEOWORLD الأمريكية 159 دولة عبر 12 مقياسًا مختلفًا.

أفضل البلدان

هيمنت الدول الاسكندنافية على «أفضل البلدان في العالم لتربية الأطفال»: السويد (1) والدنمارك (2) والنرويج (3) وفنلندا (6) وأيسلندا (8). فيما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة 15 كأفضل دولة لتربية طفل، وتغلبت عليها العديد من الدول في أوروبا وكندا وأستراليا. احتلت كندا المرتبة الخامسة، تليها فنلندا وسويسرا وأيسلندا وأستراليا. كما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة العاشرة.

الشريط الأزرق

استطلعت آراء أكثر من 260 ألف شخص في الأمريكتين وآسيا وأوروبا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط وإفريقيا. حصلت السويد على الشريط الأزرق كأفضل دولة للعام الثاني على التوالي.

أنظمة عالمية

يحتاج الأطفال إلى نظام بيئي منتج يشتمل على أنظمة صحية وتعليمية ذات مستوى عالمي إلى جانب أنظمة دعم اجتماعية وأسرية لمساعدتهم على النمو بشكل طبيعي دون ضغوط لا مبرر لها. ووفقا للتقرير هناك تفاوت جغرافي كبير بين الدول فيما يتعلق بتوفير المناخ المناسب للنمو.

النتائج المنهجية التفصيلية

من أجل تحديد التصنيفات، جمع الباحثون في مجلة CEOWORLD وقارنوا 159 دولة عبر 12 فئة رئيسية: نظام التعليم العام؛ السلامة؛ المساواة بين الجنسين؛ العيش الطبيعي؛ السعادة؛ التكلفة؛ الوصول إلى الخدمات الصحية والنظافة والمرافق الصحية؛ القوانين المواتية للأسرة؛ إجازة أبوة وإجازة أمومة سخية؛ نقص الفقر؛ الحرية الإنجابية؛ وحقوق الإنسان. لتقييم هذه الأبعاد، نظر الباحثون في 36 مؤشرًا تندرج في واحدة من الفئات العشر. تم إنشاء مؤشر يسجل المؤشرات الفردية على مقياس من 1-100. وأعطي كل مؤشر فردي ترجيحًا متساويًا ضمن كل فئة من الفئات الاثنتي عشرة، مع بعض المؤشرات التي تتكون من 2-3 مؤشرات فرعية تم ترجيحها أيضًا بالتساوي. تستند الدراسة إلى مسح مفصل قائم على التصورات العالمية أجرته مجلة CEOWORLD في الفترة ما بين 2 - 30 يناير 2021 بالشراكة مع معهد سياسات الأعمال العالمية (GBPI) لـ 260 ألفا من صانعي القرار في مجال الأعمال.

الدول الخليجية في نتائج 2021:

18: الإمارات 92.96

52- قطر 87.44

55- البحرين 86.67

61- المملكة العربية السعودية 85.54

81- عمان 81.83

84- الكويت 81.4