عكف فريق من الباحثين في مجال الطب الحيوي من جامعة «جلاسكو» الاسكتلندية، ووزارة الصحة الأوغندية، على تطوير منظومة إلكترونية للكشف عن الإصابة بمرض «الملاريا»، لتكون بديلة عن اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلل (PCR) أو غيرها من الاختبارات التي تستخدم في الكشف عن الإصابة بالمرض.

وأوضح الباحثون في الدراسة، التي أوردتها الدورية العلمية Nature Electronics، أنه في إطار التقنية الجديدة، يتم سحب عينة دم من المريض ثم اختبارها بواسطة جهاز للكشف عن «الملاريا» مع ربط الجهاز بتطبيق إلكتروني، يعمل على الهواتف الذكية، من أجل إعطاء تشخيص أكثر دقة للإصابة بالمرض، اعتمادا على تقنيات التعلم العميق.

يتم تحليل اختبارات الكشف عن «الملاريا» باستخدام آلية للحوسبة السحابية، لضمان التعامل معها بشكل صحيح، من أجل تمكين مستخدمين أصحاب مهارات مختلفة من إجراء الاختبار بشكل مناسب.

ونقل الموقع الإلكتروني Phys.Org عن جون كوبر، الباحث بكلية الهندسة في جامعة جلاسكو، قوله: أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية في 2018 ضرورة التوصل إلى وسيلة فعالة وسريعة لإجراء الاختبارات مع إتاحة هذه الوسيلة لجميع من يحتاجونها بما في ذلك من هم في المناطق النائية والريفية.