صادق أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط في تحالف "أوبك+" على الاستراتيجية التي تم تحديدها منتصف يوليو الأربعاء، وستزيد بموجبها الإنتاجية بشكل تدريجي لدعم تعافي الاقتصاد العالمي الذي تضرر بشدة من جراء تفشي كوفيد-19.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني بعد اجتماع عقد في مقرها في فيينا الأربعاء إن اوبك+ "تؤكد مرة أخرى التعديل التصاعدي للإنتاج الشهري الإجمالي بمقدار 400 ألف برميل يوميا لشهر أكتوبر".

واتفقت الدول الـ 13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحليفاتها العشر على تبادل وجهات النظر خلال اجتماع وزاري عبر الانترنت عند الساعة السادسة مساء بتوقيت السعودية.

وبهذه الوتيرة، يفترض أن يعود 5.4 ملايين برميل يوميا لا يستخرجها الكارتل راهنا، إلى الأسواق بحلول خريف 2022.

ورأى نيل ويلسون من موقع "ماركيتس.كوم" أن "اجتماع أوبك وحلفائها يفترض أن يكون بسيطا لأنهم وضعوا بالفعل جدولا زمنيا حتى ديسمبر".

وفي الاجتماع الأخير، قررت المجموعة عقد اجتماعها الرئيسي المقبل في ديسمبر الذي ستعيد فيه تقييم وضع السوق ومدى جدية المشاركين في احترام حصصهم.

وفي مؤشر إضافي إلى ضرورة الامتناع عن الإسراع في زيادة الإنتاج، أنهت أسعار نوعي النفط المرجعيين شهر أغسطس على انخفاض، للمرة الثانية فقط منذ أكتوبر 2020.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا صباح اليوم في التعاملات الأوروبية. واقترب سعر خام برنت للبرميل من 72 دولارا بينما ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط إلى 69 دولارا.