هل واجهت أبًا يعتقد أنهُ الأب المِثالي؟

هل التقيت بامرأة تظُن أنها الزوجة الناجحة؟

هل تعرّفت على مُدير يعتقد أنه القائد الفعّال؟

كثيرٌ مِنّا يعتقد أنه الشخص المِثالي، وأنه صاحب القرارات الصائبة، والقائد الذي لا مثيل له، يأتي السؤال لماذا لا نتفكر مِرارًا قبل أن نُطلق الأحكام على ذواتنا؟

حقيقةً أن النجاح الشيء الوحيد الذي لا يحتاج أن يقول «أنا ناجح»، لماذا نحن نُحدد من نكون وسط مِضمار النجاح؟ ولماذا لا نترك الأيام المُقبلة تُثبت لنا مسيرة نجاحنا!

الحياة كفيلةٌ بأن تُعطي من العبر لتشكل في نهاية المطاف مسيرة نجاحٍ كاملة.

الفهم الخاطئ لدى البعض، وسوء الظن لبعض الأمور تضع بيننا وبين العالم الآخر فجوة خصوصًا عندما يغشى عالمنا المِثالية.

تُحدّثني إحدى الصديقات في مجال عملها عن زميلة كانت تجمعهما أسمى علاقات الصداقة على ربوع العمل لكن موقفًا واحدًا أنهى جمال هذه الصداقة، وخّلف وراءه مليون ثغرة من سوء الظن فتقول: «لا أعلم لماذا العلاقات تُقاس بالتنازلات؟ ولا تُقاس بالمبادئ والأخلاق؟ لماذا نسعى لتطبيق جميع السياسات والقوانين على الغير، وننسى الجزء الأهم وهو ذواتُنا؟

في كثيرٍ من الأحيان لا نُدرك متى أهمية احترام مبادئ، وقيم الآخرين، وعن أهمية تطبيقها، فنتوقع أن علاقاتنا فوق هذه القيم، والقوانين، لكن ليس كُل ما تراه مرآة العين هو الصواب، وليس كُل ما يغشى باطن العقل من أفكار، وأوهام لم ينزل الله بها من سُلطان».

في هذا العالم جميعنا أتى ليُقدِّم رسالةً سامية لذاتة لتُخلدها الأجيال القادمة على ذكرى تضحياتٍ كُبرى للوصول إلى القمم، أو أعمالٍ خيرية قصدنا بها وجه الله، أو حتى عباراتٍ سجلناها وتلوناها على عقولٍ قد قادت شعوبًا من بعدنا.

كثيرٌ منّا يتساءل ماذا اُريد أن أكون؟!

يقُول ستيف جوبز: «وقتك محدود، فلا تهدره في أن تعيش حياة شخصٍ آخر».

لطالما كُنت أؤمن بأننا نحنُ القرار، ونحنُ عمود المبدأ الذي يقوم عليه أي قرار سوف نتخذه.

الاعتقاد بالكمال، والمِثالية ما هو إلا مُخلفات النقص، وضعف وازع الثقة بالذات، وكومةٌ من سوء الإدراك، والوعي، كُلنا مدركون أن وهم التفوق حالة بشرية مُنتشرة بالمجتمعات العالمية والعربية تم اكتشافها بسبب لص تعيس اسمه: (مكارثر ويلر) عندما قام بسرقة أحد البنوك، وهو مُقتنع أنه لا كاميرا تستطيع اكتشاف هوية وجهه بعدما وضع عصير الليمون على ملامح الوجه، حيثُ إن عصير الليمون يعمل عمل الحبر غير المرئي، فارتفع مُعدل الثقة لديه بأنه لا توجد كاميرا بالعالم ستتعرف على هويته الأصلية.

يقول بروس لي «التفاخُر هو ما يعتقد الحمقى أنه تحقيق المجد».

الثقة الطّاغية بالذات دون وجود حس المعرفة لا تُضيف من كينونة الشخص شيئًا، «فمن لا يرى العلم حاجته، العلم لا يراه سواء نُقطة في مُحيط».

الجاهل من يرى الصورة وهي تُشكّل 5% فقط من مجموع المضمون الذي هو 95%.

المُدراء التنفيذيون الذين يستندون على مكاتب فاخرة رُبّما حبرهم اليومي قد أنجز 90% بالتواقيع لكن بالمُقابل لا يُدركون هذا الحبر الذي تم هدره قد لا يُقدّر 5% من الإنجاز.

الاعتقاد بالكمال الطّاغي لا يُمكن أن يصنع حياةً سعيدة، أو ناجحة بحد ذاتها، «الأمم ترتقي بالعلم، وسمو الفكر، ورُقي الأخلاق، وعُبق القيم والمبادئ» لذا لطالما كُنت أؤمن «بأننا نجهل الكثير، وهناك الكثير لنتعلمه».