دخلت السعودية مرحلة جديدة في 2017 من خلال الاعتماد على الكوادر الشابة التي خاضت الكثير من التجارب وتدرجت في العمل الإداري، وحصلت خلال فترة عملها في إدارات مختلفة على خبرات ومهارات تؤهلها لتنفيذ الإستراتيجية العامة للدولة في كل القطاعات، حيث جاءت الأوامر الملكية بتعيين عدد من الأمراء الشباب في مناصب نواب أمراء المناطق، وشملت الأوامر الملكية تعيين الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي نائبًا لأمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود، حيث دَأَبَ على دعم الشباب في ظل توجيهات أمير المنطقة، ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وفق رؤية 2030.

اقتراح الحلول

ويؤكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، أن مجالس الشباب نواة للمستقبل، وأوجدت للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومناقشة همومهم ووضعها على طاولة الحوار أمام صاحب الصلاحية واقتراح الحلول والعمل على تحقيقها، لافتًا الانتباه إلى أن الشباب هم الأداة الفاعلة في التنمية والتطوير من خلال ما يمتلكونه من قدرات جعلتهم جزءًا مهمًا في مسيرة التنمية، ليعود ذلك بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم، متمنيًا لهم ولمجالسهم التوفيق بما يخدم شباب المنطقة فيما فيه صلاحهم واستقامتهم، سائلاً الله تعالى أن يبرئ الذمة، وأن يحقق كل ما يصبو إليه ولاة الأمر -حفظهم الله- لخدمة الوطن والمواطن.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بمقر ديوان الإمارة، لأمين مجلس شباب القصيم دهش بن عبدالعزيز الدهش، يرافقه رؤساء مجالس الشباب بمحافظات المنطقة.

ويعد نائب أمير منطقة القصيم عضد سمو أمير المنطقة ركيزة أساسية لدعم الشباب وفتح آفاق العمل لهم وتمكينهم ومن أبرز أشكالها، حين استقبل الأمير فهد بن تركي بمكتبه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة، بحضور وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن بن حسين الوزان، ومحافظ عيون الجواء محمد بن عثمان العساف، وأمين عام مجلس شباب القصيم دهش بن عبدالعزيز الدهش، رئيس لجنة شباب محافظة عيون الجواء علي بن محمد العطينان، وأعضاء اللجنة، الذين قدموا للسلام عليه، وتسليمه تقريرًا عن أعمال ومشاركات اللجنة في المحافظة، حيث يوضح ما قامت به اللجنة من جهود في الفعاليات المقامة في المحافظة التي احتوت على العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية، وتقريرًا عن فعاليات اليوم الوطني (87)، الذي نفذته اللجنة بالشراكة مع بلدية المحافظة.

ورحب نائب أمير منطقة القصيم بهم، معبرًا عن شكره وسروره بما قدمته لجنة شباب محافظة عيون الجواء من جهود، متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف التي من أجلها أقيمت مثل تلك اللجان.

أعمال و مشاركات

وفي خطوة داعمة للشباب، استقبل الأمير فهد بن تركي رئيس وأعضاء لجنة شباب الأعمال، واطلع على عمل اللجنة وأنشطتها، وهدفها توجيه الشباب وحثهم على العمل الحر، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه الشباب الذي يبحث عن عمل يتناسب مع إمكانياته، إضافة إلى طرح تجارب المستفيدين من خدمات اللجنة.

كما اطلع نائب أمير القصيم على المنهجية التي تعمل بها اللجنة والمتمثلة في نشر ثقافة العمل الحر ومن ثم تمكين الشباب من العمل من خلال دعمهم بصورة عامة، وخلق فرص عمل لهم، وتمكين القطاعين العام والخاص من دعم هذه الجهود بما يتلاءم مع رؤية المملكة 2030.

وفي نهاية اللقاء أثنى نائب أمير القصيم على جهود اللجنة، خاصة أن جميع أعضائها هم من الشباب، الذين تنامى لديهم الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية تجاه وطنهم، مؤكدًا أن الاستثمار الأهم هو في الشباب خدمةً للوطن ومستقبله، مشيدًا بالدور الفعال للحكومة الرشيدة في هذا المجال الذين دائمًا وأبدًا ما يوجهون بالاهتمام بكل ما من شأنه دعم الشباب ليستطيع أن يؤدي دوره على أكمل وجه، متمنيًا لرئيس اللجنة وجميع أعضائها التوفيق فيما يقومون به من أعمال جليلة تجاه شباب هذا الوطن.

العمل الحر

وتوج نائب أمير منطقة القصيم 17 شابًا وشابة من الفائزين بجائزة الشاب العصامي في نسختها الثامنة، كما افتتح معرض «مسيرة وفاء وعطاء للملك سلمان» المصاحب لفعاليات ملتقى الشباب العاشر، والذي أشرف عليه أمين مجلس شباب القصيم دهش بن عبدالعزيز الدهش، وحوى المعرض أكثر من 85 صورة معبرة ومحاكية تترجم مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ويتضمن المعرص صورًا نادرة للملك سلمان بن عبدالعزيز مع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله- وأخرى مع قادة وزعماء العالم في عدد من المناسبات الدولية والمحلية المختلفة.

صور نادرة

واطلع نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي، على مشاركة مجلس الشباب بمعرض الكتاب في بريدة بأرض المعارض الدولية، كما شارك المجلس في معرض متحف الحرمين وحياكة كسوة الكعبة المشرفة. كذلك استقبل نائب أمير ‫منطقة القصيم‬، وكيل الرئيس العام للشؤون العلمية والفكرية الشيخ الدكتور ناصر بن عثمان الزهراني، الذي كان بمعية مجلس شباب القصيم أثناء مشاركتهم في ملتقى شباب الوطن، بحضور أمين مجلس شباب القصيم دهش الدهش.

متحف الحرمين