شاركت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في أعمال المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة، والمقام في مدينة مرسيليا بالجمهورية الفرنسية، ضمن مستهدفات الهيئة بدعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي، من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظ عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث وقع الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وممثلا للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وقع الدكتور برونو أوبيرل، المدير العام للاتحاد.

وتعزز الاتفاقية، رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في حماية المقومات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي في المحافظة، والتي تسهم في تعزيز مكانة العلا، كإحدى الوجهات الأثرية والثقافية الطبيعية عالميا.

رؤية الهيئة

وتنسجم رؤية الهيئة، في إعادة التوازن البيئي، مع مبادرة «السعودية الخضراء» من خلال تخصيص 80% من مساحة العلا كمحميات طبيعية، كذلك إعادة تأهيل 65 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة، وإعادة الغطاء النباتي باستزراع أكثر من 200 نوع محلي من الأشجار، إضافة إلى زراعة 3 ملايين شجرة.

وتتضمن الاتفاقية تطوير مبادرات التعليم، وبناء القدرات بشأن حفظ الموارد الطبيعية وإدارتها المستدامة، وبناء القدرات في مجال التنمية والإدارة السياحية، وأيضا تنظيم واستضافة اجتماعات مشتركة للخبراء الدوليين، وأعضاء لجنة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وذكر الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، أن الاتفاقية ستسهم في دعم جهود حماية الطبيعة عالميا، مضيفا: «أن التعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة على مدى السنوات الثلاث القادمة، يساعدنا على تأسيس حضور فاعل في هذه المنظومة، كما سيدعمنا في تطبيق خططنا، من خلال الاستفادة من الخبرات المتراكمة لحماية الطبيعة، على نحو يسهم في ترجمة رؤيتنا على أرض الواقع».

نهج مستدام

وتعتمد الهيئة الملكية لمحافظة العلا نهجا مستداما لتنفيذ رؤيتها، في إطار التطوير البيئي، من خلال عدد من البرامج والمبادرات، منها إعادة تأهيل محمية شرعان الطبيعية، التي تمتد على مساحة قدرها 1560 كيلومتراً مربعاً، وتعتمد المحمية في مخططها الرئيسي للمشروع، على عدد من الأهداف، تتمحور حول استعادة النظام البيئي والحفاظ عليه، إلى جانب العمل على تكامل عناصره الطبيعية.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، عضو في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، منذ العام 1981، فيما تعد مشاركة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، هي الأولى من خلال المؤتمر، الذي تساهم فيه عبر عدد من ورش العمل، والنقاشات في سبيل حماية الطبيعة.