وهكذا مازلنا متصدرين؟!

متصدرون وبقوة لأكثر من يستمع لوكالة أنباء يقولون!!

متصدرون وأكثر المستمعين إنصاتاً وتفاعلا...

وإننا لنضرب بقوة بناءً على مخرجات تلك الوكالة، لذلك تكثر الأخطاء وتتسع دوائر الظلم وترتفع حالات الخلاف والهجر بيننا...

كذلك كنا وما زلنا أيضاً متصدرين في أخذ الخبر من عنوانه، ولا نعطي لأنفسنا فرصة للتيقن أو حتى قليل من التفكير المتزن...

للأسف ما زلنا نبني مواقفنا على كلمة عابرة، أو لحظة شاردة، أو حتى ردة فعل يكون فيها التصرف أو القول سلبياً أو متسرعاً، وقد يصدر فيه ما لا يناسبنا وفيه بعض الخطأ والسلبية، حتى وإن كان ذلك من وجهة نظرنا فقط، لكننا نبني عليه ردة الفعل ونفتح الأبواب للظنون والاعتقادات السلبية، ولا يخفى على أحد بعد ذلك ما يكون.

نعم ما زلنا متصدرين، حتى ونحن نعاني كثيرا من نتائج تلك الصدارة؟!

يقول ابن سيرين رحمه الله «إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرا».

هذا القول يرسم لنا خارطة الطريق، لمن أراد الخروج من خضم تلك السلبية، والحصول على صدارة إيجابية ينعم معها بالحياة الهادئة، ذلك القول أو الأثر نبراس لكل من يبحث عن الصفاء النفسي، وراحة البال واستقرار الحال، وذلك خيرُ من صدارة لا تجر سوى الخسارة، وإن فيه من باب العقل والمنطق وحتى التجربة، ما يرسم لنا الخطوط العريضة نحو آفاق وأبعاد أكثر اتساعا وهدوءا.

متصدر.. لا تكلمني

فقط تتخيلون ما يترتب على هذه الصدارة، عندما ما تكون النفوس مشحونة والمؤشرات السلبية حاضرة، لاشك أن نسبة الضرر هنا ستكون طاغية، واحتمالات المخاطرة عالية.

لذلك ليس هناك أجمل ولا أفضل من أن نتلمس الأعذار لمن حولنا، وأن نتريث في إصدار الأحكام وردة الفعل.

وإن استطعنا ذلك فلا شك أن حياتنا ستكون أفضل، وسننعم معها بشيء من الراحة، أو على أقل تقدير سنغلق أبواب الظن والتفكير، وننأى عن تلمس كوامن النقد والتقصير.

صحيح أن الأمر يقتضي نوعا من الاحتمال والتحمل، وشيئا من العزيمة، لكن الفيصل هنا هو التعود وتوطين النفس على ذلك، وعلى ما فيه راحتها وأمنها النفسي، وقبل ذلك علينا ألا نعير اهتماماً لمن يستصعبون ذلك، ويصورونه مثالية ليس لها مكان على أرض الواقع.

صدقوني ليس هناك أفضل ولا أطيب من أن نلتمس العذر لأحد، ولا حتى أن نغض الطرف عن بعض الأخطاء والسلبيات، في سبيل الأفضل والأجمل أو على أقل تقدير لكيلا نخسر.

وفي كل الأحوال من المفترض أن نقدم حسن النية، فهذا مما علمنا إياه ديننا الحنيف، يقول عمر رضي الله عنه «لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً، وأنت تجد لها في الخير محملاً».

وفي هذا الأثر عن عمر رضي الله عنه، ما يكفي ويعزز ذلك القول، حتى وإن كان كحديث كما يقال، ليس له سند صحيح ولا حتى نسب خالص لعمر رضي الله عنه، باستثناء بعض المنقولات وما وجد على صفحات العم جوجل، من مقتطفات وفتاوى أكدت أنه ليس بحديث، ولم تلغ أو تبخس جانب التميز فيه ولا قيمة التأثير، لذلك كم سيكون رائعاً لو حققنا الحد الأدنى على الأقل من تلك القيمة، التي يحملها هذا الأثر.

نعم نحن بحاجة إلى أن نلتمس الأعذار لمن حولنا لأجل سلامتنا، ولنرتقي بمجتمعنا ونعكس الصورة التي يجب أن نكون عليها كمسلمين، وفي سبيل ذلك علينا معالجة أنفسنا من إدمان هذه الحياة، وارتفاع هرمون الأنانية الذي نعاني منه، وهو ما سيقودنا إلى تغليب جانب العقل والحكمة، وبهما نستطيع ذلك بمشيئة الله طبعاً. وحتى ذلك الحين.. دمتم في هدوء وراحة بال في كل الأحوال، فذلك خير من صدارة لا تجر سوى الخسارة.