انتشر مقطع فيديو بشكل كبير في الولايات المتحدة وذلك من خلال موقع إلكتروني مشبوه، حسب ما يقول الإعلام الأمريكي، ويدعي فيه أحد الأشخاص أن عددًا من الطيارين الحربيين العاملين في قاعدتين جويتين قد تركوا أعمالهم بعد فرض وزارة الدفاع أخذ لقاحات كورونا. وظهرت أنباء غير مؤكدة تقول إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعث برسالة إلى جميع أفراد الجيش، قال فيها إنهم جميعًا بحاجة إلى التطعيم ضد كوفيد-19 وإلا فإنه ستتم محاكمتهم عسكريًا. ونتيجة لهذا الشرط، ترك 12 طيارًا من طائرة F-22 وظائفهم.

استنفار لتكذيب الخبر

استنفرت وزارة الدفاع الأمريكية لتكذيب مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي بأمريكا، في «إنستجرام» و«سناب شات» وكذلك «تويتر»، حيث أوضح متحدث باسم وزارة الدفاع أن الوزارة لا ترسل نصوصًا جماعية إلى قوات الجيش، وأنه لا يعلم ما إذا كان هناك طيارون قد غادروا أعمالهم. وقال رجل في الفيديو: «خرجت رسالة نصية الليلة الماضية من وزير الدفاع إلى جميع الأفراد العسكريين بخصوص فرض اللقاحات، ونتيجة لذلك، خرج 12 طيارًا مدربون على قيادة طائرة إف-22، وهم أكثر الطيارين تدريبًا في العالم، من العمل». وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع تشارلي ديتز لوكالة «أسوشيتد برس» في رسالة بالبريد الإلكتروني «إن وزير الدفاع لم يرسل أبدًا أي نوع من الرسائل النصية على مستوى القوة حول أي شيء على الإطلاق». ووفقا لمذكرة صادرة عن وزير الدفاع في أغسطس، يتعين على القوات الأمريكية الحصول على اللقاح في الأشهر المقبلة، لكن المواعيد النهائية لا تبدأ قبل نوفمبر المقبل. ويتعين على أفراد الجيش الأمريكي بالفعل الحصول على ما يصل إلى 17 لقاحًا مختلفًا، اعتمادًا على مكان نشرها. وبالنسبة للحصول على هذه اللقاحات، فإنه سيسمح بمجموعة متنوعة من الإعفاءات المؤقتة والدائمة، بما في ذلك لأسباب طبية ودينية.

وظيفة حساسة

أكد عدد من المحللين الاقتصاديين أن وظيفة الطيار تعتبر من الوظائف الحساسة وغير المتوفرة بشكل دائم سواء في قطاع الدفاع أو الطيران المدني. ونشأت مخاوف خلال الفترة الماضية من الآثار الجانبية للقاحات كورونا بعد إعلان إحدى الشركات البريطانية وفاة 4 من طياريها بعد تلقي اللقاح. الأمر الذي تخوف منه طيارون في دول أخرى مثل روسيا. وأعلن ميخائيل ديومين، المتحدث باسم شركة «إيروفلوت» الروسية للطيران، أن 6 طيارين من الشركة أوقفوا عن العمل وأرسلوا في إجازة دون أجر لرفضهم التطعيم ضد فيروس كورونا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال سابقا إن إجبار المواطنين على التطعيم ضد فيروس كورونا أمر غير مقبول، داعيًا إلى ضرورة إقناع المترددين بتلقي اللقاح. وأعرب رئيس الدولة عن اعتقاده بوجوب إقناع المواطنين بضرورة تلقي اللقاح بإلحاح لكن مع احترامهم التام.