فرضت الهيئة الناظمة للمنافسة في كوريا الجنوبية غرامة قدرها حوالى 180 مليون دولار على (Google) بتهمة استغلال هيمنتها على سوق التطبيقات المحمولة وأنظمة التشغيل.

ومن شأن هذا التدبير أن «يمسّ بالمزايا التي ينتفع منها المستهلكون»، على حدّ قول (Google) التي تنوي الطعن في القرار بحسب وكالة أنباء «يونهاب».

إيقاف الاحتكار

ويأتي هذا القرار بعد أسبوعين من اعتماد سيول قانونا يحظر على (Apple) و(Google) إلزام مطوّري التطبيقات باستخدام نظاميهما للدفع اعتُبر بموجبه الاحتكار الممارس في (App Store) و«بلاي ستور» مخالفا للتشريعات المعمول بها في هذا الصدد.

ويواجه العملاقان الأمريكيان انتقادات، خصوصا عمولة تصل إلى %30 من مبيعات التطبيقات.

منتجات ابتكارية

وطلبت قاضية أمريكية الأسبوع الماضي من (Apple) التوقّف عن فرض نظامها للدفع على مطوّري التطبيقات، في سياق النزاع الدائر بينها وبين شركة «إبيك غايمز» الأمريكية المنتجة لألعاب الفيديو.

ومنذ العام 2016، تحقّق الهيئة الكورية المعنية بشؤون المنافسة (كاي اف تي سي) في ممارسات (Google) المتّهمة خصوصا بمنع المصنّعين المحليين للهواتف الذكية، وعلى رأسهم «سامسونج»، من تطوير نظام التشغيل «أندرويد».

وهي اعتبرت أن (Google) قوّضت المنافسة في السوق من خلال اتفاق يمنع مصنّعي الهواتف الذكية من إجراء تعديلات على نظام «أندرويد» المعتمد في أجهزتهم.

وجاء في بيان صادر عن «كاي اف تي سي» أنه «بسبب هذا الاتفاق، تعذّر على مصنّعي الهواتف الذكية إطلاق منتجات ابتكارية مع خدمات جديدة، ما سمح لـ(Google) بتعزيز هيمنتها على سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة». وفرضت الهيئة على العملاق الأمريكي غرامة قدرها 176.8 مليون دولار، وطالبته باتّخاذ تدابير لتقويم الوضع.

ممارسة سائدة

وأشارت (Google) من جهتها إلى أن اقتطاع العمولات ممارسة سائدة في القطاع تسمح بتعويض نفقات إنشاء منصّات آمنة تتيح للمطوّرين التواصل مع مستخدمين من العالم أجمع.