لا يزال العالم بأسره مذهولاً من كارثة مرفأ بيروت الذي تسبب في دمار هائل على بُعد عشرين كيلومترًا من موقع الانفجار، وخسائره تقدر بالمليارات، وقُتل ما يفوق مئة وخمسين شخصًا، وسقط ستة آلاف من الجرحى، وعشرات من المفقودين. لبنان قبل وقوع هذه الكارثة كان يعاني من أزمات اقتصادية خانقة جدًّا نتيجة الفساد، وانفراد ميليشيات حزب الله باختطاف الدولة، وإبعاد الكفاءات الوظيفية عن أماكنها الصحيحة، وتعطيل الحكومة ورئاسة الدولة.

تخزين نترات الأمونيوم شديدة الانفجار لمدة ست سنوات بحد ذاته فساد واستهتار بحياة وممتلكات الملايين واقتصاد دولة بأكملها. كل كارثة بيئية واقتصادية يكون أثر إيران موجودًا ومعروفًا فيها. ماذا نفعت العنتريات المزيفة والمتاجرة بالقدس التي تتغنى بها إيران ووكلاؤها على المواطنين في العراق واليمن ولبنان؟ عفا عليها الزمن، وانتهت صلاحيتها.

خزان صافر في اليمن على سواحل الحديدة يحمل ما يفوق مليون برميل نفط منذ ست سنوات، وتتاجر به ميليشيات الحوثي، وحاول فريق الأمم المتحدة بعد قرارها معاينة الخزان وإصلاحه، ولكن تم طردهم من قِبل الحوثيين عام 2019. الخزان أصبح قاب قوسين أو أدنى من الكارثة، وقد يتسرب أو ينفجر في أي لحظة. ماذا سيحدث لا قدر الله إذا انفجر؟

سيكون هناك كارثة بيئية على السواحل اليمنية والدول المجاورة، وفقدان ما يقارب نصف مليون صياد يمني مصدر أرزاقهم من الصيد البحري، وتهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية للضرر البالغ. أي دولة تتدخل فيها إيران لا شك أنها على موعد مع الكوارث الاقتصادية والفكرية والأزمات المتتالية.

النظام الإيراني ووكلاؤه في بعض الدول العربية يتاجرون بالكوارث، بل هم الذين يصنعونها؛ وبذلك ترفع الأسعار، وتحتكر، وتكون مواردها لهم فقط. والشعوب يسوق لها قضية القدس والمظلومية، وأصبحت هذه الأساليب الرخيصة غير مقبولة جملة وتفصيلاً لدى المواطنين الذين دفعوا أخطاء إيران كنظام وقادة الميليشيات في لبنان والعراق واليمن.

لذلك يبقى خزان صافر قنبلة موقوتة، وعلى المجتمع الدولي والأمم المتحدة أن يجبروا الحوثيين على صيانته وإفراغ حمولته من النفط. أي دولة تسيطر عليها الميليشيات وينعدم القانون وتفقد العدالة هي على موعد مع الكوارث الاقتصادية، ولن يتحقق فيها الأمن والمستقبل الذي ينشده المواطنون في تلك الدول ويحلمون به.

عندما يتم التركيز على قضية القدس وفلسطين واتهام الدول العربية بما ليس فيها فلا شك أن من يتحدث بهذه اللهجة قد فعل بشعبه الكثير من المآسي والكوارث. نذهب بعيدًا إلى فنزويلا التي لا يربطها بالقدس ولا المسلمين أي روابط. فنزويلا على بحور عائمة من النفط، وتمرّ بظروف اقتصادية سيئة جدًّا نتيجة الفساد. وفنزويلا من المتاجرين أيضًا بقضية فلسطين.

مع تأثير جائحة كورونا، وتغلغل وفساد النظام الإيراني، ستكون الكلمة للمواطنين الذين ذاقوا ويل هذه السياسات التي أفقدتهم كل شيء. في لبنان تم استقبال الرئيس الفرنسي بالدموع، وطالبوه بعودة الانتداب الفرنسي، وعدم تسليم أي مبالغ للمسؤولين.

لا يوجد مواطن يريد عودة الاحتلال إلى بلده إلا إذا ضاقت به السبل، ورأى وطنه ينهار اقتصاديًّا، وتدمره نيران الانفجارات وكوارث الفساد.