أصدرت شركة "أوشن إكس" للاستشارات؛ أحدث تقاريرها عن قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية بالتزامن مع قُرب اليوم الوطني الـ 91. والذي يتناول أبرز التحولات والإنجازات التي ساهمت في نمو وتطور القطاع منذُ توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيّب الله ثراه-.

ويهدف تقرير قطاع الإسكان السعودي؛ تسليط الضوء على سرعة تطوّر القطاع بالمملكة العربية السعودية، وعلى الارتفاع القياسي بنسبة التملّك في العام 2016 التي بلغت 47% مقارنة بالعام 2020 إذ بلغت 62% لتصل نسبة التملك في السعودية إلى معدلات عالمية تنافسية؛ لتحقيق هدفها الأساسي في توفير بيئة سكنية تُلائم جميع فئات المجتمع بالسعر المناسب والجودة العالية.

حيث يستعرض التقرير لمحة تاريخية عن قطاع الإسكان منذ تأسيس المملكة؛ مرورًا بمراحل التطور المختلفة والتي تبدأ «بمرحلة التوحيد» سنة 1937م ومن ثم مرحلة «اكتشاف النفط» في العام 1939-1969م إلى مرحلة «الازدهار الاقتصادي وإرساء قواعد الصناعة» في سنة 1970- 1998م ومن ثم الوصول للمرحلة ما قبل الأخيرة وهي مرحلة «تطوير القدرات الوطنية» في 1999-2015م حتى الوصول للمرحلة الحالية وهي مرحلة «التحول الوطني ورؤية المملكة 2030» في العام 2016-2030م. ويتخلل كل مرحلةٍ منها نظرة عامة على عدد السكان والأسلوب العمراني المتّبع، مع التطرق لأهم التغيّرات التي حدثت في كل مرحلة.

والجدير بالذكر أن "أوشن إكس" هي شركة استشارية سعودية تأسست في عام 2012، وتقدم خدماتها الاستشارية للقطاعين الحكومي والخاص؛ من خلال نخبة من المستشارين والكفاءات. كما أنها تختص بنشر التقارير والأبحاث في مختلف المجالات؛ من خلال استخدام أحدث الأساليب العلمية والعالمية في البحث والتحليل. وقد حصلت الشركة على اعتماد من جهات عالمية في مجال الأبحاث والتطوير وهي عضوية ESOMAR الأوروبية وكذلك Insight Association الأمريكية.

كما أنها أطلقت في وقتٍ سابق العديد من التقارير التي شملت مواضيع متباينة ومن ضمنها؛ تقرير عن تجربة ضيوف الرحمن بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، تقرير التقنية المالية بالتعاون مع فنتك السعودية، تقرير المخازن المظلمة وما يُسمى بالـDark Stores بالتعاون مع تطبيق ذا شفز. بالإضافة إلى العديد من التقارير الأخرى والتي بالإمكان الاطلاع عليها جميعها عبر الموقع الرسمي الخاص بـ أوشن إكس من خلال صفحة التقارير.

رابط صفحة التقارير : https://oceanx.sa/reports-y2021