ارتفعت الإيرادات العامة للأردن خلال الأشهر السبعة الماضية بمقدار 1.207 مليار دينار، حيث زادت الإيرادات المحلية بمقدار 770 مليون دينار، والمنح الخارجية بـ437 مليون دينار.

وحسب بيان صحفي لوزارة المالية، اليوم الثلاثاء، فقد انخفض رصيد الدين الحكومي حتى نهاية يوليو، وذلك بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في نهاية يونيو من العام الحالي بنحو 119 مليون دينار، ليصل إلى نحو 27.194 مليار دينار، أو ما نسبته 85.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لتموز الماضي.

وبيّنت الوزارة أن هذا الانخفاض جاء نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في إطار تطبيق إستراتيجية الدين العام، وتنويع مصادر التمويل المتاح. قد سددت الحكومة سندات خزينة خلال يوليو الماضي بمبلغ تجاوز الاقتراض، حيث بلغ صافي الإصدارات المحلية نحو 338 مليون دينار. وذكر البيان أن العجز المالي للمملكة انخفض خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بمقدار 729 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليتراجع إلى نحو 522 مليون دينار، جراء التحسن في الإيرادات العامة. وعلى صعيد النفقات العامة، أظهرت بيانات الوزارة ارتفاعها بمقدار 478 مليون دينار، مرجعة ذلك لحصافة الإدارة المالية للحكومة، والمعالجة الهيكلية والتشريعية والإدارية في محاربة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي.