أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن المؤشرات الوبائية في المملكة والعالم تواصل الانخفاض، وبخاصة في المملكة التي تسجل ولله الحمد تراجعاً كبيراً وانخفاضاً في تسجيل الحالات

مبيناً أنه تجاوز عدد الجرعات من لقاح كورونا المعطاة في المملكة 42 مليون جرعة، كما استكمل التحصين أكثر من 18 مليون و800 ألف شخص.

وأضاف أن النسب شهدت تزايداً خلال الأسبوع المنصرم، وأن هناك 3 مناطق شهدت تجاوز الـ 65% ممن أخذوا الجرعتين وهي الباحة والرياض والشرقية ، مهيباً بالجميع المبادرة والمسارعة لأخذ الجرعتين، مشيراً إلى أن الدراسات والوضع الحالي يؤكد على أن الحالات التي تسجل إصابتها بالفايروس ومنها ما يستدعي الدخول إلى العناية المركزة هي للأشخاص الذين لم يستكملوا الجرعتين.

ونوه الدكتور العبدالعالي بالبيان الذي سبق نشره حول اشتراط الحصول على التحصين بجرعتين للدخول إلى عدد من المناشط مبيناً أهميته كونه الوسيلة الوحيدة لحمايته وأبناء المجتمع ، حيث أن التعافي من الإصابة لا يكفي، وكذلك التعافي من الإصابة مع أخذ جرعة واحدة لا يكفي لمواجهة المتحورات حول العالم .

وكشف أن هناك تحديثات جديدة سيقوم بها تطبيق توكلنا من حيث الحالة الصحية ومن أبرزها أنه اعتبارا من 10 أكتوبر سيكون حالة محصن فقط لمن اكمل تحصينه بجرعتين وفي تلك الحالة سيكون الشخص محصن، لافتا إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يتعارض مع لقاحات كورونا.

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 41 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (547262) حالة، كما بلغ عدد الحالات النشطة (2208) حالات نشطة ، وبلغ عدد الحالات الحرجة (181) حالة .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة هشام عبدالمنعم سعيد، مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى (536330) حالة بإضافة (49) حالة تعافي جديدة، كما بلغ عدد الوفيات (8724) حالة، بإضافة حالتين جديدتين.