الكتاب منتج حضاري يمتلك طاقة التحول وفق العصر، فتتنوع وسائله وتتجدد رسائله، دون أن يفتقد جاذبيته كمصدر معرفي ثقافي له شخصيته العريقة. هذا ما يُمكن التأكد منه لدى زيارة جناح «وجيز» الذي يُعرّف بتطبيقٍ رقمي للقراءة، ضمن معرض الرياض الدولي للكتاب.

أن تقرأ 4 كتب في ساعةٍ واحدةٍ هو إنجازٌ لا يمكن تخيله، ولكنه ليس مستحيلًا تمامًا، فقد أتاح التقدم التقني الراهن للقراء تطبيقات تلخيص الكتب، حيث يعد «وجيز» واحدًا منها، فقد جذب منذ انطلاقته قبل عامين أكثر من مليون ونصف المليون مستخدمٍ من عدةِ دولٍ عربيةٍ.

ومع أكثر من 3000 ملخص كتاب، يمكن للزوار الاستماع إليها بمعدلِ ربعِ ساعةٍ للكتاب الواحد، يمثل تطبيق «وجيز» جانبًا من تجربة الكتب الصوتية التي يقدمها معرض الرياض الدولي للكتاب، وهي جزء من توجه الكثير من صناع المحتوى نحو تلخيص الكتب وتبسيط المفاهيم الثقافية والعلمية بطرقٍ عصريةٍ جاذبةٍ.

يؤكد القائمون على «وجيز»، أن معيار النجاح في هذه المهمة يتعلق بالإيجاز الذي يجيد استخراج أهم أفكار الكتاب دون الإخلال بمضمونه، مشيرين إلى أن التطبيق يستهدف أعلى الكتب مبيعًا وأكثرها قيمةً معرفيةً، كما يختار أصواتًا متنوعةً لقراءة ملخصات الكتب بما يتسق مع طبيعة مضمون كل كتاب.

وأشار زيد الحداد، مدير الصوتيات في «وجيز»، إلى أن الكتاب الصوتي لا يعد بديلًا للكتاب الورقي بل قد يمثل دافعًا إضافيًّا لاقتنائه بالنسبة لبعض القراء الذين قد يستهويهم الاطلاع على بقية محتوى الكتاب.

وأضاف «يشارك الجمهور اليوم في ترشيح بعض الكتب لنا، كما نسعى إلى تأسيس مجتمعٍ قرائي يُبرز قدرات الجيل الجديد في المراجعة والنقد عبر عدة وسائطٍ كالبودكاست والمدونات والمنصات الرقمية المتنوعة».

يعد تطبيق «وجيز» تجسيدًا حقيقيًا لمقولة «خير الكلام ماقل ودل»؛ حيث يتولى اختصار الكتب العربية والعالمية ليعيد تقديمها في قالبٍ صوتي يتسق مع أسلوب الحياة الحديثة، إذ يمكن لأي شخصٍ الاستماع إليه عبر الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية.