حقق مزارع فاكهة من مدينة جدينيا، بولونيا، نجاحا كبيرا مع السكان المحليين والمتجولين بعد أن افتتح «متجر الصدق»، وفيه يقدم التوت الطازج، والعصائر والمربيات المصنوعة في المنزل. وكانت الفكرة في البداية هي سهولة وسرعة حصول السكان المحليين على طلباتهم من التوت عبر صندوق في وقت متأخر من اليوم. وأصبح الآن متجر دانيال ووجتينسكي للخدمة الذاتية يحتوي على قائمة أسعار، منتجات معروضة أمام الجميع وصندوق ليضع فيه الزبائن أموالهم حين يأخذون شيئا من المتجر.

وقالت ابنة دانيال، ناديا، إن فكرة متجر الخدمة الذاتية خطرت ببالهم لأنه خلال الموسم يعمل الموظفون لدى والدها من الساعات المبكرة حتى الساعة 2 بعد الظهر، لكن معظم الزبائن تأتي لشراء الفواكه في نحو الساعة 5 عصرا، حسب موقع «ذا فيرست نيوز». وقالت ناديا: «بالتالي، تم إنشاء ما يشبه الكشك بالقرب من مزرعتنا، حيث يستطيع الزبائن أن يأتوا للحصول على طلباتهم».

وبعد مرور 3 أشهر على المشروع، وعلى الرغم من وجود بعض الأشخاص غير الأمناء، فإن المشروع يحقق نجاحا جيدا. وأضافت ناديا أنه «حين يتعلق الأمر بالسرقة، مع الأسف تعرضنا حتى الآن لـ4 حالات سرقة، حيث تمت سرقة الأموال الموجودة في الصندوق، لذا قررنا أن نضع كاميرا مراقبة».

وتم تعليق لوحة تقول «أيها السارق، إذا كنت جائعا، كل! وإذا كنت ظمآنا، اشرب! لكن رجاء لا تدمر عملنا الشاق، وتذكر أن عمل الخير سوف يعود إليك بأضعاف مضاعفة، لكن عمل السوء سوف يعود عليك أسرع مما تظن».