أوقفت بعض الدول استخدام اللقاحات المضادة لكورونا التي تعتمد على تكنولوجيا (mRNA) بعد تقارير عن آثار جانبية نادرة على القلب والأوعية الدموية، وقالت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا إنها وجدت صلة محتملة بين مرض قلبي التهابي نادر للغاية ولقاحات Moderna مقارنة بلقاحات (Pfizer BioNTech). وفيما يلي خطوات تتخذها بعض البلدان:

كندا

قالت وكالة الصحة العامة الكندية إن البيانات تشير إلى أن الحالات المبلغ عنها من التهاب القلب النادر كانت أعلى بعد اللقاح من شركة (Moderna) مقارنة بلقاحات (Pfizer BioNTech).

السويد

أوقفت السويد مؤقتا استخدام لقاح بشركة (Moderna) للمجموعات الأصغر سنًا، قالت وكالة الصحة السويدية إنها ستتوقف مؤقتا عن استخدام اللقاح للأشخاص المولودين في عام 1991، وما بعده، حيث أشارت البيانات إلى زيادة التهاب عضلة القلب والتهاب التامور بين الشباب والشباب الذين تم تطعيمهم.

الدنمارك

قالت وكالة الصحة الدنماركية، يوم الجمعة الماضي، إنها تواصل تقديم لقاح (COVID-19) من شركة موديرنا لمن هم دون سن 18 عامًا، وأن بيان يوم الأربعاء الماصي الذي يشير إلى التعليق كان في الواقع سوء تفاهم.

فنلندا

أوقفت فنلندا مؤقتًا استخدام لقاحات موديرنا للشباب، وبدلاً من ذلك ستعطي لقاح فايزر للرجال الذين ولدوا في عام 1991 وما بعده، تقدم لقطات لمن هم في سن 12 وما فوق.

هونج كونج

أوصت لجنة من خبراء الصحة الذين يقدمون المشورة لحكومة هونج كونج في سبتمبر، أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا يجب أن يحصلوا على جرعة واحدة فقط من لقاح (19- COVID) من (BioNTech) (22UAy.DE) بعد تقارير عن التهاب القلب كأثر جانبي.

النرويج

تقدم النرويج جرعة واحدة من لقاح (Pfizer / BioNTech) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا.

المملكة المتحدة

تقدم بريطانيا لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا حقنة أولى من لقاح (Pfizer / BioNTech) لن يتم تقديم الجرعات الثانية للفئة العمرية حتى الربيع على الأقل، عندما يكون هناك المزيد من البيانات من جميع أنحاء العالم.