هناك عصابات تستخدم برامج إلكترونية لابتزاز مستخدمي الشبكة العنكبوتية ومطالبتهم بدفع مبالغ مالية كبيرة، تصل أحيانا إلى ملايين الدولارات، وتهديدهم بنشر معلومات خاصة إن امتنعوا عن ذلك. ومن المعروف أن هذه العصابات تتعامل مع مبرمجين خاصين مقابل مبالغ مالية كبيرة. لكن بعض هذه العصابات أصيبت بالصدمة حين اكتشفت أن بعض المبرمجين الإلكترونيين الذين يتعاملون معهم يحاولون الحصول على مبالغ الفدية كاملة لأنفسهم، مما أشعل حرب عصابات الكترونية بين عدة أطراف، بحسب موقع "زدنت".

وتعتبر مجموعة "ريفيل" الروسية من أكثر المجموعات الاحتيالية الشائعة وأسوأها سمعة في هذا المجال، وقد كانت مسؤولة عن عدد من الأحداث الكبيرة. وتقوم المجموعة التي تدير "ريفيل" بتأجير برنامج الفدية الخاص بها لمحتالين آخرين مقابل جزء من الأرباح التي تحققها هذه العصابات من خلال الحصول على مدفوعات عبر "بيتكوين" مقابل مفاتيح فك تشفير برامج الفدية التي يحتاجها الضحايا.

ولكن على ما يبدو لم تكن هذه الحصص كافية للأشخاص الذين يديرون "ريفيل"، حيث اكتشف حديثا أنهم يضعون بوابة سرية بالرموز مرفقة مع الملفات التي يرسلونها، مما يسمح لهم بالتواصل مع الضحايا والتفاوض معهم للحصول على فدية منافسة مقابل مساعدتهم على التخلص من التهديدات الإلكترونية.