لم يكن تأهل الهلال والنصر إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمرا عاديا، بل اصطاد قطبا العاصمة أكثر من عصفور بحجر واحد، وسجلا أرقاما جديدة لهما في البطولة القارية، فـ«الزعيم» فك ارتباطه مع الاتحاد في عدد مرات بلوغ نصف النهائي القاري، و«العالمي» سجل عبوره الأول نحو نصف النهائي من أرضه، كون بلوغه السابق لدور الـ4 كان خارج أرضه. كما أن العملاقين سجلا موقعتهما الأولى في البطولة القارية في حدث فريد من نوعه، وبات اللقاء هو الثاني في نصف النهائي بين الأندية السعودية، بعد مواجهتي قطبي جدة «الأهلي والاتحاد» في نسخة 2012، التي كانت تقام بنظام الذهاب والإياب.

تأهل سادس

حجز الهلال تذكرة التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا للمرة السادسة في تاريخه، وفض الشراكة مع الاتحاد بوصوله السادس كأكثر نادٍ سعودي وصولا للمربع الذهبي الآسيوي، تاركا الوصافة لـ«العميد» بـ5 مرات وصولا لهذا الدور، لكنه حقق من خلالها اللقب مرتين. كان أول وصول للهلال لهذا الدور في نسخة 2010، بعد أن تجاوز الغرافة القطري، قبل أن يغادر من نصف النهائي على يد ذوب آهن أصفهان الإيراني. وبعد 4 سنوات، تخطى «الزعيم» عقبة السد القطري، ووصل للمربع الذهبي، ثم تجاوز العين الإماراتي نحو النهائي لأول مرة في النسخة الجديدة، وخسر اللقب أمام سيدني الأسترالي. وتجاوز في نسخة 2015 نظيره الدحيل القطري، ليتأهل إلى نصف النهائي الآسيوي، لكن رحلته توقفت على يد شباب أهلي دبي. وبعد عامين، عبر «الزعيم» إلى دور الـ4 مجددا من بوابة العين الإماراتي، ثم تجاوز بيرسبوليس الإيراني للنهائي، الذي خسره مجددا أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني. وكسر «الأزرق» عقدة البطولة المستعصية في نسخة 2019، حيث تجاوز الأهلي في ربع النهائي، ثم السد القطري في نصف النهائي، ليصل إلى الموقعة الفاصلة، التي حسمها ضد أوراوا ريد الياباني.

كسر القاعدة

للمرة الأولى في تاريخ دوري أبطال آسيا بنسختها الجديدة، ينجح النصر السعودي في التأهل بالأدوار الإقصائية على أرضه وبين جمهوره. تأهل «العالمي» إلى المربع الذهبي لدوري أبطال آسيا بفوزه الساحق على الوحدة الإماراتي على ملعب «مرسول بارك» في الرياض بدور الثمانية من البطولة القارية. ولم يسبق لـ«العالمي» أن حقق التأهل على أرضه، حيث كان أول تأهل له في نسخة 2019 من الأراضي الإماراتية لدور الـ8، بعد تجاوزه عقبة الوحدة، لكنه غادر البطولة بعدها من الدوحة. وفي النسخة الماضية، حقق النصر التأهل لدور الـ8 بالعاصمة القطرية (الدوحة). وفي النسخة الحالية، تأهل لدور الـ8 من بوابة تراكتور الإيراني من الدوحة أيضا. وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ مشاركات النصر آسيويًا أن يتأهل من ملعبه وبين جماهيره، بعد انتصاره العريض على الوحدة، وتأهله للدور نصف النهائي للعام الثاني على التوالي. قد خاض «العالمي» 7 مباريات من أصل 8 على ملعبه «مرسول بارك» بالعاصمة (الرياض) في هذه النسخة، حيث انتصر في 4 وتعادل في مواجهتين وخسر لقاء وحيدا. ويأمل جمهور «العالمي» أن يكون «مرسول بارك» فأل خير عليه بتحقيق دوري أبطال آسيا لأول مرة في تاريخه.

- 6 مرات وصل «الزعيم» خلالها إلى نصف النهائي

- «العالمي» يخوض نصف النهائي الثاني خلال موسمين

- الهلال يعد أكثر الأندية السعودية وصولا لدور الـ4

- النصر يصل للمرة الأولى من أرضه

- الهلال يملك الخبرة الكافية في البطولة القارية

- النصر بلغ نصف النهائي مرتين

- 3 مرات تجاوز فيها «الزعيم» نصف النهائي للمباراة الختامية

- «العالمي» يأمل التأهل الأول للنهائي القاري