تحتضن المملكة النسخة 44 من فعاليات رالي داكار للمرة الثالثة على التوالي، إذ سينطلق السائقون من ربوع صحراء حائل في الثاني من يناير المقبل، في سعيهم لتحدي تضاريس المملكة وكثبانها الرملية المليئة بالخبايا وصولًا إلى خط النهاية في جدة في الـ 14 من الشهر نفسه، وتستقطب هذه النسخة مشاركة قوية لأبرز السائقين الدوليين وأفضل فرق الراليات على مستوى العالم في مختلف فئات الرالي.

نجاح

منذ استضافتها الرالي للمرة الأولى 2020، حقق رالي داكار السعودية نجاحات واسعة على مختلف الأصعدة، وجذب انتباه جميع وسائل الإعلام العالمية، والتي أشادت بالاستعدادات اللوجستية المتميزة التي وفرتها المملكة للمشاركين من السائقين والطواقم وكذلك التسهيلات والخدمات المميزة التي تمتعت بها وسائل الإعلام التي تغطي الحدث، وهو ما برز في نسخة العام الماضي والتي شهدت تعاملًا احترافيًا من منظمي رالي داكار السعودية، والذي كان أول فعالية عالمية تُقام في فترة تفشي جائحة «كوفيد-19»، بعد إلغاء العديد من الفعاليات العالمية الأخرى.

تأكيد

تسعى السعودية إلى تأكيد النجاح الباهر الذي حققته في النسختين الماضيتين من الرالي، لتبرهن بعزيمتها على قدرتها استضافة وتنظيم أكبر الفعاليات العالمية، وترسخ مكانتها الرائدة كموطن جديد للرالي الأعرق والأصعب على وجه الأرض، الأمر الذي يتطلب تغطية إعلامية ترقى لمستوى الحدث، والمنافسات المحتدمة بين نخبة سائقي ودراجي العالم. وسجل رالي داكار السعودية 2021 نجاحًا استثنائيًا على طول مراحله الـ 12 والممتدة لأكثر من 9000 كلم داخل أراضي المملكة، وبفضل المكانة العالمية التي يتمتع بها الحدث، والتغطية الإعلامية المتميزة، لفت الرالي أنظار العالم نحو المملكة وسلط الضوء على أروع المناظر الطبيعية الخلابة والمناطق الأثرية التي يمر بها مسار الرالي في المملكة.

تفاعل

تفاعل الملايين حول العالم مع مجريات الرالي سواء من خلال الموقع الرسمي أو من خلال قنوات الرالي على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى النقل التلفزيوني اليومي لمقتطفات من الرالي على العديد من القنوات العالمية والتي نقلت الحدث لنحو 190 دولة، إلى جانب حرص العديد من الصحفيين والإعلاميين من أكبر المطبوعات والصحف والمواقع الإلكترونية، على تغطية فعاليات الرالي من قلب الحدث.

تفوق

أظهرت الإحصاءات الإعلامية مدى التفاعل الضخم مع فعاليات الرالي والذي فاق النسخة الأولى للرالي في السعودية، حيث ارتفعت أعداد المتابعين لقنوات الرالي على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 12.5% مقارنة بالعام الماضي لتشكل مجتمعًا يضم 4.5 ملايين متابع، بواقع 2.3 مليون متابع على فيس بوك (بزيادة 3.18%) و1.2 مليون متابع على انستغرام (بزيادة 21%) و482 ألف متابع على تويتر (بزيادة 4.3%).

ارتفاع

ارتفع عدد المشتركين على اليوتيوب مسجلًا 357 ألف مشترك، بزيادة بنسبة 24% مقارنة بعام 2020، واستقطب حساب الرالي على تطبيق تيك توك نحو 90% مشتركًا، و88.59 ألف مشترك على تطبيق ويبو بزيادة بنسبة 79% عن عام 2020. وعلى صعيد التطبيق الخاص بالرالي والمتوفر على نظامي التشغيل «أي أو إس» و«أندرويد»، فقد شهد تفاعل 320 ألف مشترك نشط، إضافة إلى أكثر من 5.5 ملايين زيارة لتحديثات السباق المباشرة.