أكدت دراسة حديثة أن محرك «Google» الأمريكي يجعل مستخدميه يعتقدون أنهم أكثر ذكاء مما هم عليه بالفعل.

وأشارت الدراسة، الصادرة عن جامعة تكساس الأمريكية في أوستن، والمنشورة في مجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences»، إلى أنه عندما يستخدم الأشخاص «Google»، للعثور على المعلومات، يصبحون أكثر ثقة في قدرتهم على تقديم إجابات صحيحة، حتى دون استخدام أداة البحث.

تعزيز الثقة

لجأ معدو الدراسة إلى أشخاص تحت الاختبار، سمحوا لهم بالإجابة عن الأسئلة: إما باستخدام ذكرياتهم الخاصة أو عن طريق البحث في «Google».

وتبين أن أولئك الذين استخدموا المحرك لم يحصلوا على المزيد من الإجابات الصحيحة فحسب، وإنما تعززت لديهم الثقة في أنهم يعرفون غريزيا إجابات الأسئلة الأخرى.

وفي بعض الحالات الأخرى، وجد الباحثون أشخاصا اعتقدوا، في وقت لاحق، أنهم استدعوا المعلومات من الذاكرة عندما بحثوا عنها بالفعل عبر «Google».

سلاسة البحث

تدعم نتائج الدراسة، التي يقودها أستاذ التسويق في كلية موكامبس للأعمال بجامعة تكساس في أوستن، أدريان وارد، فرعا معاصرا لتأثير «دوننغ كروغر»، وهي ظاهرة نفسية تتلخص فكرتها في مبالغة بعض الأشخاص أصحاب الفهم المحدود للموضوع في تقدير معرفتهم أو قدرتهم في هذا المجال.

كما أن ما توصلت إليه الدراسة يدعم مقولة عالم الأحياء الشهير، تشارلز داروين: «الجهل في كثير من الأحيان يولد الثقة أكثر من المعرفة».