أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي، لافتا إلى أن التخفيف في الإجراءات لا يعني نهايتها وعلينا جميعا الحذر في ذلك. وأشار إلى أن من أبرز الأمور المحزنة التي تم تسجيلها هو عدد الوفيات الذي وصل إلى أكثر من 5 ملايين حالة، كما أن من الأمور المبشرة هو تجاوز عدد اللقاحات التي أعطيت حول العالم الـ 7 مليارات جرعة، ولهذا فالجائحة مستمرة، وهناك دول تشهد ارتفاعات ملحوظة، ومن أهم أسباب الارتفاع هو التراخي السريع بالإجراءات، إضافة إلى عدم استكمال التحصين.

وبعث المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بأربع رسائل مهمة مفادها الضرورة الملحة بالمسارعة لاتخاذ الخطوة الأهم بأخذ الجرعات لما فيها من أمان من الإصابة بالفيروس، ومن ثم إكمال الجرعات، وإذا ما كان الشخص من المبادرين في أخذ الجرعات فلابد من تعزيزها بالجرعة الثالثة وهي التنشيطية، ومع هذا كله عدم الاستهتار وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية .

وطالب الدكتور العبدالعالي بإلاسراع لأخذ الجرعة التنشيطية لبعض الفئات من ذوي المخاطر العالية كونها تخص الجانب المناعي كزارعي الأعضاء أو المصابين بالفشل الكلوي المزمن وسيتم الاتساع في ذلك من أصحاب الأمراض المزمنة أو كبار السن أو الممارسين الصحيين.

وأبان بأنه تجاوز عدد الجرعات المعطاة في المملكة 45 مليون جرعة، واستكمل التحصين ما يقارب من 21 مليون و400 ألف شخص.

وأضاف العبدالعالي أنه تم تسجيل 46 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (548617) حالة، كما بلغ عدد الحالات النشطة (2253) حالة نشطة ، كما بلغ عدد الحالات الحرجة (61) حالة حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة كلا من المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، والأستاذ سيف السويلم المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، مشيرا إلى أن عدد المتعافين في المملكة ولله الحمد وصل إلى (537570) حالة بإضافة (36) حالة تعافي جديدة ، كما بلغ عدد الوفيات (8794) حالة، بإضافة (1) حالة وفاة جديدة.