واصلت «صحة جازان» نجاحاتها في تقديم خدمة الإسعاف البحري، الذي يعتبر الوقود الحقيقي لإنقاذ الحالات المرضية والخطيرة من جزر فرسان، وإيصالها إلى مستشفيات المنطقة في فترة وجيزة.

متابعة مباشرة

أسهمت خدمة الإسعاف البحري في إنقاذ حياة 12 مريضا بأغسطس الماضي، حيث تم نقلهم من مستشفى جزيرة فرسان إلى المراكز المتقدمة في مستشفيات صحة جازان، وذلك برفقة فريق طبي متخصص، موجود على مدى الـ24 ساعة، لنقل المرضى من إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الطبي، والذي يتسلح بالكفاءة العالية، وإدراك التعامل مع كل الحالات الخطرة في أثناء عملية النقل عبر الإسعاف البحري، وتتم عملية نقل المرضى بحريا بمتابعة مباشرة من غرفة العمليات بإدارة الطوارئ والكوارث والنقل الطبي، وبإشراف طبي من قِبل الأطباء المختصين بشكل لحظي عبر خدمة «الطب الاتصالي» من قِبل المركز الإقليمي الصحي للقيادة والتحكم في جازان.

خدمات إسعافية

أطلقت «صحة جازان» خدمة الإسعاف البحري، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى وزارة الصحة، مطلع أغسطس الماضي، بقيمة إجمالية تقدر بـ 13.600 مليون ريال، ويعمل على تقديم خدماته الإسعافية لمرضى الحالات الطارئة من أهالي جزيرة فرسان، ونقلهم إلى ميناء جازان في مدة لا تتجاوز الـ45 دقيقة، وبسرعة تقدر بـ30 عقدة بحرية.

6 خدمات طبية

يضم الإسعاف البحري 3 أسرة، منها سرير عناية مركزة، مع قابلية التوسع إلى 5 أسرة عند الحاجة، بالإضافة إلى تزويده بأحدث الأجهزة الطبية مثل جهاز الطب الاتصالي، الذي يمكن المختصين من متابعة حالة المريض خلال فترة الرحلة، وجهاز الإنعاش القلبي الرئوي، ونقالة تمتاز بخاصية امتصاص الصدمات الناتجة عن الأمواج وتتأقلم وسط البحر، وجهاز شفط السوائل، وتوفير جميع الأدوية الطارئة، وتزويد الإسعاف البحري بالأنظمة الذكية التي تمكن مركز عمليات النقل الطبي من متابعة حركة الإسعاف منذ انطلاقه من ميناء فرسان، ومتابعة موقعه وسط البحر لحظة بلحظة، ووصوله إلى ميناء جازان.

توفير الخدمات

تمثل خدمة الإسعاف البحري أهمية كبيرة، وتحتوي على أحدث المواصفات العالمية، وأنظمة السلامة المتطورة، وتأتي امتدادا لسعي وزارة الصحة إلى توفير الخدمات الصحية للأهالي والمقيمين، إنفاذا لتوجيهات القيادة. وتنوعت حالات نقل المرضى ما بين أزمات قلبية، وفشل كلوي، ومخ وأعصاب، وحديثي الولادة، وحالات الأنيميا، والفشل الرئوي وغيرها.

الإسعاف البحري

نقل 12 حالة مرضية خلال 60 يوما

45 دقيقة مدة نقل المرضى

سرعة الإسعاف البحري 30 عقدة بحرية

13.600 مليونا تكلفة الإسعاف البحري

إشراف طبي يتابع نقل الحالات

6 خدمات طبية

6 حالات مرضية نقلت إلى جازان