ضمن إستراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للحفاظ على الطبيعة، وإعادة النظم البيئية، تعمل الهيئة على رفع الوعي بالنمر العربي، بكونه من الكائنات المهددة بالانقراض بشدة، باعتبار الأعداد الموجودة اليوم لا تتجاوز 200 نمر، وذلك نتيجة لفقد موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى سنوات.

وقد شهد أبريل الماضي ولادة أنثى نمر عربي، ضمن برنامج الإكثار في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف، مما أعتبر أمرا بالغ الأهمية لاستعادة التوازن الطبيعي للنظم البيئية، حيث يعد أحد أهداف الهيئة الملكية لمحافظة العلا إعادة توطينها في بيئاتها الطبيعية في محمية شرعان وبين جبال العلا.

هدف المبادرة

وانطلاقاً من سعي الهيئة لرفع الوعي بأهمية إعادة النمر العربي إلى موطنه الطبيعي، وإعادة موائله الطبيعية تشارك الهيئة في مبادرة «كاتووك» المبادرة الافتتاحية لمؤسسة «كاتموسفير» التي ساهم في تأسيسها وإطلاقها الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، سفيرة المملكة لدى الولايات المتحدة، وستكون الفعالية بمثابة حدث متاح للجميع، للمشي أو الجري لمسافة 700 متر أو لمسافة 7 كيلومترات في الهواء الطلق في محمية شرعان وواحة العلا.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز الصحة واللياقة البدنية، ورفع الوعي بضرورة حماية القطط البرية، وإفساح المجال للمشاركين في الفعالية للمشاركة والتأثير وتحقيق المستهدفات، مثل دعم الجهود في المحافظة على القطط الكبيرة، وستقام الفعالية على مستوى عالمي يوم السادس من نوفمبر 2021.

وتعليقاً على المبادرة قالت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود: إن أهم ما يميز مسيرة «كاتووك» هو تعزيز الشراكات لتحقيق الأجندة البيئية، ومن الأمثلة على ذلك الطريقة التي اتبعناها لمواءمة مسيرة «كاتووك» لتحقيق أهداف تتعلق بالصحة واللياقة البدنية، في الوقت الذي ندعم فيه جهود الحفاظ على القطط الكبيرة.

دعوة للزوار

وتتوجه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالدعوة لزوار المنطقة والمقيمين ومحبي الحياة البرية للانضمام إلى مبادرة المشي التي تنظم بطول 7 كيلومترات في محمية شرعان الطبيعية في العلا، من أجل دعم النمر العربي المهدد بالانقراض.

كما ستكون الفرصة متاحة أمام الأفراد والعائلات للمشاركة مع الأطفال في فعالية قصيرة تحمل اسم (Catwalk Cubs) لمسافة 700 متر في واحة العلا، وتعتبر «كاتووك» حدثاً مميزا، لرفع الوعي ودعم مستهدفات العلا المتمثلة في جعلها وجهة عالمية للسياحة المستدامة الصديقة للبيئة.