انخفضت مبيعات الهواتف الذكية الربع الثالث من 2021 في أوروبا بشكل طفيف، فقط -1%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكنها انخفضت 4 % مقارنة بالربع الثاني من 2021. وكانت شركة «سامسونج» الأعلى في مبيعات الربع الثالث من 2021 بـ30.4 %، بعد أن تعافت إلى حد كبير من مشكلات الإمدادات في وقت سابق من العام، ولكنها سجلت تراجعا عن الفترة نفسها في 2020، التى سجلت فيها 35.8 %.

نمو ومكاسب

قال جان ستريجاك، المدير المساعد للأبحاث في Counterpoint: «لقد اكتسبت Xiaomi وApple وOPPO حصة كبيرة خلال العام الماضي. كما استمرت Xiaomi في النمو بشكل جيد بمعظم الأسواق الأوروبية. بينما حققت OPPO مكاسب جيدة في أوروبا الغربية، وساعدها في ذلك اندماجها الأخير مع OnePlus».

إصدار Apple

مبيعات الشركات خلال الربع الثالث من 2021 ومقارنتها بالفترة نفسها من 2020

في غضون ذلك، تم تعزيز شركة Apple بإطلاق iPhone 13 في نهاية الربع، بعدما أطلقت iPhone 12 في أوائل الربع الرابع من 2020. وأوضح «ستريجاك»: «تُعد Realme واحدة من أسرع العلامات التجارية نموًا في أوروبا، بعدما رسخت مكانتها بقوة كأكبر 5 بائعين مع مبيعات قوية في روسيا وإسبانيا وإيطاليا. تنمو Vivo أيضًا بسرعة، وإن كان ذلك من قاعدة أصغر. في حين أن Motorola وNokia تستعدان للعودة. كما وضعت HONOR السوق الأوروبية نصب أعينها على أمل انعكاس الثروات مع إطلاقها الرئيسي الأول في المنطقة منذ أكثر من عام في أكتوبر».

كانت نهاية الربع عبارة عن حقبة مختلطة لـ«شاومي» و«أبل»، إذ حققت Xiaomi نجاحًا كبيرًا في سبتمبر 2021 بسبب بعض قيود المكونات المهمة، بينما كان إطلاق iPhone 13 نجاحًا كبيرًا لشركة Apple. وعلى الرغم من طرحه للبيع في نهاية سبتمبر، فإن iPhone 13 يبدو أنه أكثر شهرة من iPhone 12. وإذا كان بإمكانه مواكبة الطلب (الذي يبدو أنه يمثل تحديًا في بعض الأسواق)، فقد تكون Apple في وضع جيد (Q4)، محطمًا الأرقام القياسية في أوروبا.