عندما ظهر طه حسين، وتفتحت طاقاته الخلاقه في أخريات العقد الأول من القرن الماضي، أي فترة تاريخية تميزت بالاضطراب والتقلب، في ظل السيطرة الاستعمارية، كما هو معروف، ولم ينج طه حسين من هذا الاضطراب والتقلب في فكره او انتمائه السياسي، ولم يخلصه من ذلك سوي سفره إلي باريس عام 1914، وكان سفره نقطة تحول في حياته وفكره علي السواء، ولا شك أن نزعته الغاضبة المتمردة وطموحه، قد ساعداه علي سرعة الاستجابة للحضارة الأوروبية وثقافتها، ومن ثم ساعداه علي التحول من مجرد شاعر وكاتب تقليدي، إلي مثقف ثوري قدر له بعد ذلك أن يلعب دورا كبيرا في صياغة العقل المصري والثقافة المصرية.

عندما عاد طه حسين من بعثته بعد حصوله علي الدكتوراه للمرة الثانية، كانت الحرب الأولي قد انتهت وكانت ثورة 19 قد بدأت، وبعودة طه حسين بدأ مناخ ثقافي جديد في الظهور، وهو مناخ استدعته ظروف موضوعية وظروف شخصية في وقت واحد.

فعلي المستوي الموضوعي، كانت الثقافة المصرية في حالة احتكار مستمر بأوروبا منذ رفاعة الطهطاوي، كما كانت في حالة تطاحن مستمر أيضا مع سيطرة التخلف وسيطرة المستعمر في آن واحد، وفي الوقت نفسه كانت الثقافة المصرية في حالة بحث دائم عن شخصيتها القومية، وعلي المستوي الشخصي كان طه حسين عائدا من أوروبا، وفي رأسه آراء وأفكار جديدة بل ومنهج جديد، وكان قد اقتنع أثناء بعثته بأن مصر لن ينصلح حالها إلا إذا تعلقت بأوروبا، وأخذت عنها مقومات التقدم، وأن الأدب العربي في حاجة ماسة إلي عملية تطعيم، بالقديم الأصيل والجديد المعاصر في آداب أوروبا، ولا سيما الأدب الإغريقي والأدب الفرنسي، بل إن طه حسين قد اقتنع أيضا بأن الثقافة لا تنفصل عن التعليم، وأن التعليم لا يثمر ولا يخدم الثقافة إلا إذا كان عصريا ومدنيا، وعاما كالماء والهواء، وهذه كلها كانت معالم رئيسية للمناخ طه حسين أو طه حسين المناخ، إذا صح أن نستعير أسلوبه.

في المقابل لقد تفاعلت هذه الظروف الموضوعية والشخصية مجتمعة، فخلقت المناخ الجديد الذي مثله طه حسين، ومن خلال التدريس بالجامعة التي عين بها أستاذا وتدرج حتي صار عميدا لها، ومن خلال الترجمة التي استهل بها نشاطه بعد عودته، ومن خلال التأليف والكتابة في الصحف، من خلال المعارك العديدة التي أثارها أو شارك فيها، ومن خلال مجلته الجادة الكاتب المصري، ومن خلال عمله الوظيفي بوزارة المعارف وتدرجه إلي منصب الوزارة، من خلال هذا كله أشاع طه حسين مناخه ذاك في حياتنا.

ولقد كان طه حسين شاعرا وقصاصا، وكان باحثا وناقدا، وكان مؤرخا ومفكرا وصحفيا وكان رجل دين ورجل دولة، كما كان مثالا للكبرياء والطموح والتفاؤل، والقدرة علي التطور والاستجابة للجديد، بل كان ذا بصيرة نفاذة قادرة علي رؤية المستقبل، وهذه كلها صفات أساسية، لذلك المناخ الذي مثله طه حسين وكأنه بذلك يؤكد حقيقة لطالما غابت عنا، في كثير من معاركنا حول التخصص واللاتخصص، وهي أن الإنسان متعدد النشاط بطبعه.

هذه جوانب أو صفات أساسية أخري للمناخ، الذي أشاعه طه حسين في حياتنا الثقافية والفكرية، وما أكثر الدروس التي يحفظها المرء عن طه حسين، بل ما أكثر ما تعلمناه من كتاباته، فلا يمكن أن ننسي المعذبون في الأرض، أو كتبه الأخري الحب، البؤس، العجز، الحرية، العدالة الاجتماعية.

ولو أننا راجعنا مقدمات بعض كتبه، ولتكن في الشعر الجاهلي، حديث الأربعاء مع المتنبي، علي هامش السيرة، لنراه يلح إلحاحا علي هذه الحرية، التي هي مطلب أساسي لاستمرار الحياة والإنسان، وما أكثر الدروس بعد هذا كله التي تطرحها كتابات العميد، وما أكثر ما ألح علي أن المجتمع أساس كل فن، وكل فنان وأن الجماعة هي المؤثر الأول في ظهور الأدب وأن العقل هو، ويجب أن يكون دائما الميزان الصحيح للأمور، هذا هو العميد طه حسين، فهو لم يعد بالنسبة لنا شخصا علي قيد الحياة، ولكنه صار مناخا كاملا.

رحم الله العميد طه حسين.