كنت أشاهد أحد البرامج التليفزيونية، ولفت انتباهي عنوان الحلقة وعرف المذيع بالضيف، ومن ثم استرسل في توجيه الأسئلة وترك الضيف يجيب ويطيل الردود في الكلمات، بينما مذيع البرنامج يقرأ في ورقة بين يديه ولا ينظر أو يستوعب ما يقوله الضيف ينتظر فقط أن يتوقف الرجل عند آخر جملة ليبادره بسؤال آخر كتب في تلك الورقة.

يسأل ويطيل السؤال ليأتى دور الضيف في الإجابة التي في منتصفها ينهي صاحبنا اللقاء بالجملة الشهيرة سعدنا بك معنا، والوقت لا يتسع للحديث، مع الوعد بحلقة أخرى لإكمال الموضوع.

هذا المشهد يتكرر يوميا على مختلف القنوات الفضائية في الوطن العربي والقنوات الإخبارية، وكأنه منهج أو أسلوب جديد اعتمده المذيعون الجدد.

لا أعلم ما إذا كان منهم خريجو كليات إعلام أم هواة، الذي أعلمه أنه من أساسيات تلك المهنة هو إعطاء الاهتمام للضيف الذي اقتطع من وقته وجهده كي يدلي لك بمعلومة أو يساعدك في توضيح خبر، هو قد يكون طبيبا أو عالما أو كاتبا أو مثقفاً أو سياسيا أو حتى شخص عادي لا يحمل أي مؤهل. احترام الإنسان الذي أمامك واستيعاب ما يقول ودراسة الموضوع الذي تتحدث فيه يثري برنامجك أو حلقتك أو حتى تغطية لخبر تعرضه تحكم في الوقت المتاح بحرفية أكبر وبمرونة أعلى.

الجمهور الذي يجلس أمام الشاشة التي تطل منها على درجة كبيرة من الوعي والنقد والانتقاد، حين لا تبدي اهتماما لمن تحادثه على الفور ينفر من أمام شاشتك الكثير أنت من تقلل نسبة المشاهدة أو تزيدها.

جمهورك يستطيع أن يدرك حجم الجهد الذي تبذله في الإعداد والحوار ودراسة شخصية من تستضيف، وبالتالي يعرفون أنك تقدم لهم وجبة متكاملة من الغذاء العقلي تشبع لديهم جانبا كبيرا من المعرفة عن الموضوع الذي تقدمه، وبالتالي هم من يهتم به فتصل فكرتك بصدق إليهم أما إذا لمسوا عدم اهتمامك وانشغالك ومقاطعتك لضيفك فلا داعي لأن تكمل ما تتحدث فيه، ولا تستضيف شخصا لتتحدث أنت أو تتحدث إليه بوجوم وتعالٍ لا يقبله من ترسل إليهم رسالتك الإعلامية، منتهزا فرصة ارتباك من ضيفك أو عدم درايته بترتيبات الإذاعة أو الوجود مباشرة أمام الكاميرات.

الضمير المهني لابد وأن نربي ونثقف شبابنا عليه، وأن السرعة مطلوبة، لكن بحرفية واتقان وعدم تقليل ممن يكون أمامك وإظهاره على أنه يكثر الكلام ومن ثم يجب مقاطعته كي تقرأ سطورا كتبت لك تريد أن تلفظها لتنهي حلقتك وتتقاضى أجرك؛ لتسيء بقدر كبير إلى هذه المهنة الراقية التي من أهم مبادئها نقل الحقيقة وتبادل وجهات النظر والتبليغ، وخلق نوع من التوازن الفكري داخل المجتمعات. وإذا كان من يقوم بذلك العمل الإعلامي يتمتع بالشخصية التي يحبها ويحترمها الجميع من الذين يحترم عقولهم، ويعد لمخاطبتهم ويحترم ضيفهم الذي دخل معه لبيوتهم، فإنه يكون قائدا للرأي كما يسمى في علم الإعلام مؤثرا وذا حظ وافر من التقدير والاحترام، وبالتالي أداة مقنعة للتوجيه للأفضل وإصلاح كثير من السلبيات في المجتمع وتسليط الضوء عبره على العديد من القضايا التي تهم الرأي العام، وبالتالي لا تجد المؤسسات الإعلامية صعوبة في نقل أو توضيح الأفكار التي تريد إيضاحها أو الاقناع بها من خلال هذا المذيع أو تلك الشخصية الإعلامية عندما توضع خطة لبرنامج ما على شاشة قناة تليفزيونية معينة.

فلابد أن توضع الخطوط العريضة للبرنامج مع من يقدمه، وأن يكون مؤمنا بما يقدم، وعلى قدر ولو متوسط من الحماسة لموضوع الحلقة، ويطلب منه كذالك أن يدرس شخصية ضيفه، ويعرف كيف يوجه الحديث وتحييد الضيف عبر النقاش وليس بالتجاهل أو قراءة الأوراق، بينما يسترسل في الإجابة. النقاش المتبادل القائم على علم ودراسة يشعر الجمهور بأن هناك جهدا بذل من أجلهم، وليس مادة وضعت لمجرد حشو الوقت والمساعدة على تمريره، وهنا يكمن الفرق بين العديد من البرامج التليفزيونية العربية وبين ما يتبعه مقدمو البرامج في التليفزيونات الأوربية والأمريكية الشهيرة، وهو الدراسة المتعمقة للمواضيع التي تطرح وعدم اعتماد فكرة النجم الأوحد في الشاشة وهو المذيع. العمل الإعلامي لديهم يقدم عبر فريق كامل من المعدين والمساهمين في أن تخرج المادة المقدمة أو البرنامج المعروض على أكمل وجه، وأن يقدم ضيفهم بطريفة جيدة، وأن يصغى إلى كل ما يقوله، وانتظار الوقت المناسب للدخول عبر حديثه لتوجيه سؤال آخر يكمل الحديث ولا يقطعه أو يشرد بذهن من يشاهد، وبالتالي يستمع إلى أوجه أخرى تخرج به عن الفكرة التي يتابعها أو يهتم بها.

إذا لم تكن مستعدا بالقدر الكافي لتقديم حلقتك وداهمك الوقت، فخذ فقط بعض الأفكار المطلوب التحدث فيها وتعامل معها ومع ضيفك بحرفية ومرونة، ولا تشعرنا أننا أمام شخص جئت به مرغما كي يساعدك في تمضية وقت حلقتك..

رسالة المقالة إلى المذيع غير المهتم: «اهتم بضيفك كي يهتم بك من يشاهدك»!!