يعود رالي داكار خلال أقل من 40 يوماً إلى المملكة للمرة الثالثة على التوالي، خلال الفترة من الأول وحتى الـ14 من يناير المقبل، وتسير وتيرة العمل حالياً على قدم وساق، لضمان تكامل التحضيرات لتقديم نسخة نموذجية من الجوانب كافة، لتواكب مكانة المملكة كموطن جديد لرياضة المحركات، لا سيما وأن هذه النسخة ستكون الأكبر من حيث أعداد المشاركين.

أقسى التجارب

يعتبر رالي داكار الذي يقام على مدار 14 يوماً من أقسى التجارب في رياضة المحركات، والأكثر تحدياً في عالم رياضة السيارات والرالي، الأعرق على وجه الأرض، حيث يدفع السباق المشاركين به إلى أقصى حدودهم البدنية والذهنية، بينما ينطلقوا بمركباتهم في تحدي الصحراء المهيبة للمملكة بتضاريسها القاسية لأكثر من 9000 كلم، وذلك مروراً بأروع المناظر الطبيعية الخلابة والمناطق الأثرية في المملكة.

مسار جديد

تبرز النسخة 44 من رالي داكار بمسار جديد كلياً يتخلله العديد من المناطق التي تضم مختلف أنواع التضاريس، حيث سيخوض المتنافسون تحديات جديدة بعد إجراء العديد من التغييرات الجذرية على المسار، والتي من شأنها رفع مستوى التشويق والإثارة وإضافة تحديات غامضة أمام السائقين، وسينطلقون من ربوع صحراء حائل، متجهين إلى العاصمة السعودية الرياض للاستمتاع بيوم واحد للراحة، قبل مواصلة تحديهم لتضاريس المملكة وكثبانها الرملية المليئة بالخبايا ليحطّوا رحالهم في عروس البحر الأحمر، مدينة جدة، إيذاناً بنهاية الرالي.

أعلى إثارة

يتم الكشف قريباً عن مسار السباق وتفاصيله، الذي سيشهد مستويات أعلى من الإثارة والتشويق والمتعة عن النسختين الماضيتين، ويترقب عشاق الرالي منافسات ضارية في مختلف فئاته.

تعديلات مهمة

سيشهد رالي داكار 2022 عدة تعديلات مهمة على اللوائح،لضمان تساوي فرص التنافس، وسيتمّ توزيع كتيّب المسار قبل 10 دقائق (فئة السيارات) أو 20 دقيقة (فئة الدراجات النارية) من انطلاق كلّ مرحلة. وعلاوة على ذلك، وسيتمّ تصنيف بعض المناطق الخطرةكـ «مناطق بطيئة» سرعتها القصوى 90 كلم.

وسائد هوائية

لتعزيز تدابير السلامة للمتنافسين أصبح ارتداء سترات الوسائد الهوائية إلزاميا، لتقلل من شدة الإصابة في حالة حدوث تصادم خطير، وعلاوة على ذلك، وبعد فرض عقوبات على تغيير المحرك في السنوات الأخيرة، وسيجري تطبيق عقوبات زمنية لتغيير المكبس حتّى وإن ظلّت باقي مكونات المحرك نفسها. وتماشياً مع الهدف الشامل لحثّ المتنافسين على الاعتناء جيداً بمركباتهم، لن يُسمح للدراجين بالعمل على دراجاتهم عند محطات إعادة التزوّد بالوقود، وسيقتصر التوقف لمدّة 15 دقيقة فقط على إعادة التزوّد بالوقود وأخذ قسط من الراحة.

حبس الأنفاس

على مدار أكثر من 4 عقود، أضفى رالي داكار إثارة كبيرة، وشق طريقه عبر مسارات تحبس الأنفاس في قارات إفريقيا وأمريكا وأوروبا وظهر للمرة الأولى في آسيا عام 2020 في تحدي الكثبان الرملية والتلال والسهول المترامية في صحراء المملكة.