عانى البرنامج الرياضي في مدرسة كالفورنيا للصم في ريفرسايد ما عاناه من الإهانات والمضايقات عبر السنوات. ولم يساعد الواقع هذا الفريق، الذي يطلق على نفسه اسم «ذا كابز»، حيث خسر، مؤخرا، سبع مواسم على التوالي، مما جعل المدرسة تشعر بإحباط، ويعتقدون أن كل الفرق الأخرى تأتي إلى ملعب ريفرسايد لكي يحصلوا على فوز سهل.

إلا أن الأمر تغير هذا الموسم، ولا أحد يستخف بهذا الفريق بعد الآن، لأنهم في هذا الموسم فريق لا يقهر، وهم الفريق الحاصل على أعلى النقاط بين فرق مقاطعة جنوب كاليفورنيا. وفي الإحدى عشرة مباراة التي لعبوها في هذا الموسم، لم يتغلبوا على الفرق المعادية فحسب، بل حطموها.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» أنه، يوم الجمعة الفائت، فاز الفريق على الفريق الخصم بنتيجة 84-12، وكان من الممكن أن يكون الفوز أكبر لو لم يستعن فريق «ذا كابز» بلاعبيه الثانويين في الشوط الثاني من المباراة. وبفوزهم في هذه المباراة، أصبح فريق اللاعبين المصابين بالصمم على بعد مباراتين فقط من الحصول على بطولة المقاطعة لأول مرة في تاريخ المدرسة منذ 68 عاما. إلا أن المدربين واللاعبين يقولون إنهم يشعرون من الآن بأنهم حققوا انتصارا كبيرا بكافة الأحوال.