أصدرت شركة "أوشن إكس" للاستشارات؛ أحدث تقاريرها عن الفوترة الإلكترونية، ويأتي نشر هذا التقرير سعيًا منها إلى إيصال مفهوم الفوترة الإلكترونية للمكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية، ومزودي الأنظمة الإلكترونية. وتوضيح المعلومات والتفاصيل اللازمة مع الحرص على وصول الرسائل إلى الفئة المستهدفة بالقدر الكافي، إضافةً إلى استعراض المتطلبات المختلفة التي ينبغي العمل بها ما قبل تطبيق المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021.

ويهدف تقرير الفوترة الإلكترونية إلى تسليط الضوء على أهمية الفوترة الإلكترونية ودورها الملحوظ في تنظيم وتطوير إدارة الحسابات، ومدى قدرتها على تحسين الرقابة المالية بالإضافة إلى فوائدها الاقتصادية والإنتاجية، مع التركيز على تجربة المملكة العربية السعودية في هذا المجال.

ويتناول التقرير جوانب مختلفة؛ بدايةً نظرة عامة وشاملة عن التحول الرقمي والتقدم التقني العالمي، ومن ثم مدخل للفوترة الإلكترونية ومراحل تطورها وما هي فوائدها ويتخللها ذكر تجارب عالمية للفوترة الإلكترونية لمختلف دول العالم، ومن ثم التطرق إلى الفرق ما بين رحلة الفواتير التقليدية -الورقية- والفوترة الإلكترونية وما مدى تأثير تطبيق ذلك على الاقتصاد، ومن ثم الوصول إلى الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وما هي أهم المتطلبات التقنية للفوترة الإلكترونية إضافةً إلى استعراض خطة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لمشروع الفوترة الإلكترونية مع ذكر الجوانب التابعة لكل مرحلة من مراحل التطبيق، ونهايةً ذكر الشركات التي تقدّم أنظمة الفوترة الإلكترونية في المملكة مع تضمين مرجع لموقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

يذكر أن "أوشن إكس" هي شركة استشارية سعودية تأسست في عام 2012م، وتقدم خدماتها الاستشارية للقطاعين الحكومي والخاص؛ من خلال نخبة من المستشارين والكفاءات. كما تختص بنشر التقارير والأبحاث في مختلف المجالات، وقد حصلت الشركة على اعتماد من جهات عالمية في مجال الأبحاث والتطوير وهما؛ عضويتيّ ESOMAR الأوروبية و Insight Association الأمريكية.

كما أنها أطلقت في وقتٍ سابق العديد من التقارير التي شملت مواضيع متباينة ومن ضمنها؛ تقرير عن الرعاية والاستثمار بكرة القدم مع التركيز على تجربة نادي الهلال السعودي، تقرير عن قطاع الإسكان السعودي منذُ توحيد المملكة، تقرير تجربة ضيوف الرحمن بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، تقرير المخازن المظلمة أو ما يُسمى بالـDark Stores بالتعاون مع تطبيق ذا شفز. بالإضافة إلى العديد من التقارير الأخرى والتي بالإمكان الاطلاع عليها جميعها عبر الموقع الرسمي الخاص بـ أوشن إكس من خلال صفحة التقارير.