استنفرت المتحورة الجديدة لفيروس كورونا Omicron دول العالم وأصبحت تحتوي على نسخ عديدة بأنحاء متفرقة، ودفعت دولًا إلى إغلاق حدودها وأخرى لإعادة فرض القيود، فيما ساد القلق حيال جهود مكافحة الوباء المستمرة منذ نحو عامين.

وتعد Omicron المتحورة السابعة في قائمة متحورات وسلالات فيروس كورونا منذ أن أطل على العالم نهاية 2019، ففي 18 ديسمبر 2020، أطلقت منظمة الصحة العالمية تسمية ألفا على العينات المتحورة الموثقة من المملكة المتحدة، وأطلق اسم بيتا على أولى العينات الموثقة من جنوب أفريقيا، بينما ظهرت متحورة جاما وسط العينات الموثقة من البرازيل 2020، أما متحورة دلتا المثيرة للاهتمام قاطلق عليها الاسم بعد تأكيد أولى العينات الموثقة من الهند في أكتوبر 2020، وظهرت المتحورة لامبدا انطلاقا من البيرو، والمتحورة «مو» من كولومبيا.

قواعد جديدة

وبينما بدأت دول أوروبية عدة، بما فيها ألمانيا وفرنسا، فرض القيود مجددًا للحد من تفشي الوباء، أيّد غالبية السويسريين قانونًا بشأن شهادة كوفيد الصحية في استفتاء عام.

وفي بريطانيا، أعلن وزير الصحة ساجد جاويد عن قواعد جديدة للحد من تفشي كوفيد ستفرض اعتبارًا من اليوم، تشمل الإجراءات إلزام السكان وضع الكمامات مجددًا داخل المتاجر وفي وسائل النقل في إنجلترا. كما سيتعيّن على جميع الوافدين إلى بريطانيا الخضوع لفحص كوفيد (بي سي آر) ولحجر صحي إلى حين صدور النتيجة التي تثبت عدم إصابتهم.

رؤية شاملة

في الأثناء، يسابق العلماء الزمن لتحديد التهديد الذي تمثّله المتحورة الجديدة، خصوصًا بشأن إن كان بإمكانها الالتفاف على اللقاحات المطوّرة حاليًا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا لايين: «نعلم أننا نخوض الآن سباقًا مع الوقت»، موضحة أن «العلماء والشركات المصنعة (للقاحات) يحتاجون إلى ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لتكوين رؤية شاملة عن خصائص طفرات المتحورة أوميكرون».

وأضافت «علينا أن نكسب وقتًا»، داعية السكان أيضًا الى تلقي اللقاح ووضع الكمامة واحترام التباعد الضروري.

لكن المتحورة بدأت تنتشر ورصدت في مختلف دول العالم، من هولندا مرورا بهونج كونج وأستراليا، ويأتي وصول المتحورة الجديدة بعد شهر من رفع أستراليا الحظر المفروض على سفر مواطنيها إلى الخارج.

أعراض خفيفة

واكتشف علماء من جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي المتحورة الجديدة B.1.1.529 المكوّنة من 10 نسخ على الأقل، مقارنة بثلاث نسخ في المتحورة «بيتا» ونسختين في «دلتا»، المتحورة التي سددت ضربة للتعافي العالمي وأدت لإعادة فرض إغلاق على ملايين الأشخاص حول العالم.

وأكدت طبيبة من جنوب أفريقيا عالجت نحو 30 مصابًا بالمتحورة الجديدة أنها لاحظت أعراضًا خفيفة لدى المرضى الذين التزموا فترة نقاهة بدون أن يضطروا إلى دخول المستشفى في الوقت الحالي.

وأدى اكتشاف أوميكرون إلى إحياء الانقسامات الجيوسياسية التي فاقمها الوباء فسارعت الولايات المتحدة للإشادة بشفافية جنوب أفريقيا في الإعلان عن المتحورة الجديدة، في تنديد مبطّن بطريقة تعامل الصين مع المعلومات بشأن ظهور الوباء.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعلماء جنوب أفريقيا لتعرّفهم السريع على المتحورة أوميكرون وبحكومة جنوب أفريقيا لشفافيتها في مشاركة هذه المعلومات، والتي ينبغي أن تكون مثالا يحتذى به للعالم بأسره.

متحورات وسلالات Covid-19

01 Alpha

تاريخ التسمية 18 ديسمبر 2020

أولى العينات الموثقة - المملكة المتحدة في سبتمبر 2020

تسمية السلالة B.1.1.7#

02 Beta

تاريخ التسمية 18 ديسمبر 2020

أولى العينات الموثقة - جنوب أفريقيا مايو 2020

تسمية السلالة B.1.351

03 Gamma

تاريخ التسمية 11 يناير 2021

أولى العينات الموثقة - البرازيل نوفمبر 2020

تسمية السلالة P.1

04 Delta

تاريخ التسمية

أبريل - 2021

تسمية السلالة B.1.617.2§

أولى العينات الموثقة - الهند أكتوبر 2020

05 Lambda

تاريخ التسمية 14 يونيو 2021

أولى العينات الموثقة - البيرو ديسمبر 2020

تسمية السلالة C.37

06 MU

تاريخ التسمية 30 أغسطس 2021

أولى العينات الموثقة - كولومبيا يناير 2021

تسمية السلالة B.1.621

07 Omicron

تسمية السلالة B.1.1.529